تعرّف على سر اللطخة البيضاء في رسمة ”الصرخة“ الشهيرة

تعرّف على سر اللطخة البيضاء في رسمة ”الصرخة“ الشهيرة

المصدر: آلاء كامل - إرم نيوز

استطاع العلماء حل لغز رسمة الصرخة، والتي تعد واحدة من أشهر الرسومات العالمية، وكشفوا سبب اللطخة البيضاء الغريبة على كتف الشخص الموجود في الصورة.

وبحسب صحيفة ”ميرور“ البريطانية، فإنه ومنذ 123 عامًا قيل إن تلك اللطخة هي نتيجة لفضلات عصفور سقطت أعلى القطعة الفنية في النسخة الأولى للرسمة.

وتتكون الرسمة من شخص متجمد وفي الخلفية خطوط برتقالية، وقد قام الفنان إدفارد مونش برسم 4 نسخ ولوحات منها ما بين عامي 1893 و1910، لكن أشهرها هي التي وجدت في المتحف القومي النرويجي.

وقد تمت دراستها ليس فقط لأنها النسخة الأولى، بل لأنها تختلف عن سائر النسخ في وجود لطخة على كتف الشخص المجمد الذي يتوسط اللوحة.

وقال المصورون إنها قد تكون قطعة ثلج سقطت عليها حيث كان مونش يحب ممارسة الرسم في الثلج، وآخرون قالوا إنها لون أبيض يلون به مونش سقط بالخطأ.

فيما توصل فريق بحثي بقيادة الدكتور جيرت فان در سنيكت من جامعة انترويب إلى أنها شمع مذاب سقط من شمعة في الاستوديو الخاص بمونش.

وقد قام الباحثون بتحليل الرسمة بواسطة جهاز ابتكروه اسمه الأشعة الماكرو أو الصغيرة للمسح، والذي تم استخدامه لحل المنازعات في رسومات فنانين مثل روبين فان جوخ في الماضي، حيث استخدم الفنانون شمع النحل للحفاظ على الرسومات من التلف والقطع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة