تونس ترفض الاعتراف بشهادات المحاماة الجزائرية
تونس ترفض الاعتراف بشهادات المحاماة الجزائريةتونس ترفض الاعتراف بشهادات المحاماة الجزائرية

تونس ترفض الاعتراف بشهادات المحاماة الجزائرية

يعيش خريجو جامعات جزائرية من حملة شهادة "الكفاءة المهنية في المحاماة"، على أعصابهم في تونس، بسبب منعهم من مزاولة المهنة من طرف هيئة المحاماة التونسية التي لم تعترف بالشهادة الجزائرية، بحسب وسائل إعلام محلية.

واضطر 164 محاميًا من الذين تلقوا تعليمهم العالي في الجزائر، إلى الاحتجاج أمام "دار المحامي" للضغط على نقيب المحامين التونسيين الجديد عامر المحرزي، الذي ألغى قرارات سابقة بترسيم المعنيين.

وشجب الغاضبون تعرضهم لما وصفوه بالإقصاء الممنهج من طرف العميد الجديد، قبل أيام، حين فاجأهم بإلغاء قرارات العميد السابق للمحامين التونسيين محمد فاضل محفوظ، وبررّ المحرزي موقفه ذلك بأن الشهادات الجزائرية لا تخوّل لحامليها من التونسيين المشاركة في المناظرات الوطنية.

وهاجم مسؤول "مجلس المحامين" في تونس الهيئة السابقة، بوصف قرارها الصادر في 30 يونيو/ حزيران الماضي بشأن ترسيم 164 خريجًا من الجزائر، بـ "غير القانوني"، داعيًا المعنيين إلى الحصول على شهادة "الكفاءة المهنية للمحاماة" من الجامعات التونسية.

وتمسّك عامر المحرزي ببطلان القرارات السابقة التي تمت وفقه بما يخالف القانون الناظم لمهنة المحاماة في تونس، بينما شكل ذلك صدمة حقيقية لدى حاملي الشهادة الجزائرية للكفاءة المهنية.

ويعتزم المتضررون من القرار تصعيد احتجاجهم أمام الهيئات الحقوقية في بلادهم، مع مطالبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتدخل لإقناع نقابة المحامين التونسيين بأهليتهم لممارسة المحاماة، باعتبار أن الجامعات الجزائرية محل اعتراف من السلطات التونسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com