نصائح وتوصيات للحجاج قبل التوجه لأداء المناسك

نصائح وتوصيات للحجاج قبل التوجه لأداء المناسك

المصدر: خاص – إرم نيوز

مع اقتراب موسم الحج واستعداد ملايين المسلمين لهذه الرحلة الدينية، تجب مراعاة عدة إرشادات صحية ووقائية قبل السفر وأثناء أداء مناسك الحج، تجنبًا للأمراض والحوادث الصحية الطارئة والأوبئة.

وتحتاج مناسك الحج من الحاج لياقة وقوة بدنية، تعينه على إتمام مناسكه، خاصة وأنّ الحاج يقطع مسافات طويلة مشيًا وهرولة، كما أنّ المملكة السعودية معروفة بصحراوية مناخها، ما يجعل الحرارة عاملًا قد يسبب ضررًا في حال عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

خطوات قبل الحج 

من المفيد جدًا خاصة لكبار السن اعتماد تمارين رياضية قبل فترة على الأقل من السفر لزيادة اللياقة البدنية، مثل اعتماد رياضة المشي يوميًا، واعتماد بعض التمارين الرياضية بحسب قدرة كل شخص، بهدف زيادة قوة التحمل وشد عضلات الجسم، كتمارين القرفصاء. 

يعد الحذاء من الأشياء الهامة التي تلعب دورًا في الحج، لكن كثيرًا من الحجاج لا يولونه اهتمامًا، لذا من المهم جدًا اعتماد حذاء من النوع المريح، والقوي ضمن الشروط الشرعية المطلوبة حتى لا يتعرض الحاج لانقطاع أو تلف في الحذاء قد يضطره للمشي حافيا في شدة الحر.

يجب الحرص أيضًا على أخذ كافة التطعيمات واللقاحات اللازمة قبل السفر، والتي تقي من الأمراض المنتشرة في موسم الحج بسبب اختلاط الجنسيات والازدحام الشديد.

كما يعد ارتداء الكمامة أثناء أداء المناسك أحد الأمور الصحية الضرورية لتجنب التقاط العدوى.

خذ حقيبتك الطبية الخاصة، وضع فيها المستلزمات الطارئة والهامة، مثل أدوات النظافة كالصابون والمنشفة وفرشاة الأسنان موس الحلاقة، الأدوية الوقائية، مثل خافضات الحرارة، مضادات حيوية، مراهم حروق، مسكنات ألم، ولمن يعانون من أمراض مزمنة وضع أدويتهن الضرورية.

الشمس

تعد الشمس أحد أخطر العوامل المؤثرة في الحجاج أثناء الطواف، حيث تسبب الحرارة الشديدة أحيانًا كثيرة، حالات إغماء وضيق تنفس، خاصة بالنسبة لكبار السن، لذا هناك بضع خطوات ضرورية للوقاية من خطورة حرارة الشمس وتجنبها.

– ارتداء ملابس فاتحة اللون ويفضل أن تكون ناصعة البياض، حمل المظلات خاصة بالنسبة للسيدات، محاولة تحاشي أوقات الذروة إن أمكن لتفادي ضربات الشمس.

– شرب الكثير من الماء والسوائل أثناء أداء المناسك، لتعويض ما يفقده الجسم من الجهد والحرارة، ولمنحه قدرة على تحمل الطقس أكثر.

– وضع الفازلين أو زيت الأطفال بين الفخذين لتجنب الاحتكاك الجلدي والتهيجات.

– ارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من تأثيرات الحرارة والحساسية.

الطعام

تلعب وجبات الطعام دورًا رئيسًا في الحفاظ على صحة الحاج وتمكنه من إتمام مناسك الحج دون إعياء أو إجهاد. 

– من أهمها، اعتماد تناول وجبات صغيرة طوال اليوم وليست كبيرة، لتجنب التخمة التي قد تسبب الإجهاد أثناء الطواف وبذل الجهد الجسدي.

– مراعاة غسل اليدين قبل وبعد الأكل.

– الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، وغسلها جيدًا قبل تناولها.

– عدم تناول الطعام المكشوف. 

– حفظ الأطعمة خاصة اللحوم في ثلاجة، وتحاشي حفظها مدة تتجاوز 24 ساعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com