مجوهرات مذهلة في قبر أثري صيني (صورة)

مجوهرات مذهلة  في قبر أثري صيني (صو...

نشر تقرير عن اكتشاف قبر فارونغ العام 2015 باللغة الصينية في صحيفة وينوو. وترجم إلى اللغة الإنجليزية في صحيفة الصين للقطع الأثرية الثقافية.

المصدر: إسماعيل الحلو – إرم نيوز

اكتشف علماء الآثار طابعاً مختلفاً من موضة المجوهرات في قبر أثري لامرأة صينية، فيما يبدو أنها كانت من طبقة راقية ومميزة في المجتمع الشرق آسيوي القديم.

وقبل حوالي 1500 عام، في وقت كانت فيه الصين مقسمة، دفنت امرأة اسمها فارونغ في مثواها الأخير مرتديةً مجوهرات رائعة، من ضمنها قلادة فيها 5000 خرزة وقرطي أذن مبهرين، كما ورد في تقرير عن علماء آثار.

واكتشف قبر المرأة الأنيقة العام 2011 في مدينة داتونغ، من قبل فريق علماء آثار يعمل مع معهد ”داتونغ“ المحلي للآثار أثناء مسح المنطقة قبل تنفيذ مشروع بناء. حيث نقب الباحثون عن القبر، وحافظوا على القطع الأثرية وأعادوا تركيب القلادة التي كانت على صدر فارونغ. 

وحفر قبر فارونغ في الأرض، وعثر على هيكلها العظمي وهو بحالة سيئة، ممدداً في كفن كما قال علماء الآثار. 

وكتب علماء الآثار مؤخراً في صحيفة الصين للقطع الأثرية الثقافية: ”وضعت الجمجمة على وسادة من الحجر الكلسي، وداخل الحجر كان هناك طوبتان عليهما آثار حبال“. ولم يتمكن الفريق من تحديد عمرها عند الوفاة.

وعثر على نقش حجري عند مدخل القبر يقول: ”هان فارونغ، زوجة حاكم كوي زين“ (كما تُرجمت في مقال الصحيفة). ويكتب في التقاليد الصينية اسم العائلة أولاً ثم الاسم الأول.

1471601037613

وبينما لم يتم العثور على مدفونات أخرى في قبر فارونغ، إلا أن علماء الآثار عثروا على قبرين آخرين قرب المكان وما زالا قيد الدراسة.

وتوصل العلماء بناءاً على تصميم القبر، والقطع الأثرية التي وجدت بداخله، إلى أنها عاشت قبل حوالي 1500 عام، قبل عقود قليلة من انهيار سلالة ”واي“ الحاكمة (386- 534) التي حكمت جزءاً من شمال الصين. ووفقاً للسجلات التاريخية، كانت مدينة داتونغ التي دفنت فيها المرأة هي عاصمة السلالة الحاكمة حتى العام 494م.

وبحسب الصحيفة، فإنه يصعب وصف قرطي الأذن اللذين عثر عليهما علماء الآثار بالكلمات. فقد صنعا من الذهب واحتويا على صور تنانين ووجه بشري.

وكما ورد في المقال الصحفي: ”الشكل البشري له شعر مجعد، عينان غائرتان وأنف مرتفع؛ وكان يرتدي قلادة من حبات الخرز على العنق؛ وعليه أزهار شبيهة باللوتس منحوتة أسفل الكتفين“. وزينت الأقراط بالذهب على شكل دمعة وضع خلالها بعض الأحجار الكريمة، بالإضافة إلى سلاسل متدلية من الذهب وأحجار الجمشت الكريمة التي علقت على جانبي وجه فارونغ.

وكتب علماء الآثار: ”في السنوات الأخيرة، تم العثور على العديد من الأقراط الذهبية في قبور سلالة واي الشمالية، لكن الأقراط التي وجدناها هنا بالتأكيد واحدة من الأكثر إبهاراً“.

وفي ذات السياق، عثر على أقراط أذن بتصميم مشابه العام 1978 في شمال أفغانستان، وهي إشارة على أن سلالة ”واي“ الشمالية تمتعت بروابط ثقافية قوية مع شعوب وسط آسيا كما قال العلماء.

ودفنت فارونغ مرتديةً قلادة صنعت من 5000 خرزة. رغم إن الخيط الذي كان يجمع الخرز مع بعضه تحلل ”لأن توزيع حبات الخرز كان مركزّاً جداً، فقد كان بالإمكان إعادة جمعها بناءً على مواقع الحبات وقت الاكتشاف“ وفقاً لما كتب في المقال.

واحتوت القلادة على ”10 خرزات ذهبية كبيرة وصغيرة الحجم، 9 قطع ذهبية مسطحة، قطعتان من الكريستال، 42 لؤلؤة، وأكثر من 4800 خرزة زجاجية صغيرة، بعضها أسود والآخر أخضر، جميعها بيضوية الشكل، وجميعها مثقوبة من الوسط“.

ونشر تقرير عن اكتشاف قبر فارونغ عام 2015 باللغة الصينية في صحيفة وينوو. وترجم إلى اللغة الإنجليزية في صحيفة الصين للقطع الأثرية الثقافية.