العلماء يثبتون كيف باستطاعة الخدع السحرية اختطاف العقول (فيديو)

العلماء يثبتون كيف باستطاعة الخدع السحرية اختطاف العقول (فيديو)

المصدر: أحمد عبدالباسط - إرم نيوز

يقوم فريق مكون من مجموعة علماء، بعدد من التجارب عن السحر، حيث تتحدث أحدث دراساتهم حول كيف يمكن للساحر المحترف خداع الجماهير، بأنهم يرون أشياء لم تكن موجودة في الواقع.

وقالت الدراسة، إن السحرة ينجحون في إبهار الجمهور بطرق مختلفة، ولكن يعتمدون في الأساس على خداع الحواس، وتشتيت انتباهاتهم، بالإضافة إلى مهارة إقناع العقل.

ولإثبات مدى إمكانية تلك الخدع في إيهام الجمهور، قام الفريق بنشر 5 مقاطع فيديو، يقوم فيها أحد السحرة بحيل مختلفة مع كائنات مختلفة، وطلب من المشاهدين أن يكتبوا ما رأوه ومعدل كيف بدت مثيرة للدهشة.

واستخدم العلماء في تجربتهم أشرطة الفيديو الصامتة، حيث يعتقد الباحثون أن الفيديو الصامت يستبعد تأثير لهو الحديث أو الأسئلة الإيحائية، التي عادة ما يقوم بها السحرة في العروض السحرية.

وأظهرت أشرطة الفيديو الأربعة الأولى، أداء الساحر للحيل مع دعائم الصغيرة، مثال رفع فيشات للعبة البوكر، وتلاشي الطباشير، وجعل كرات صغيرة تظهر من العدم.

وقالت الدراسة، إنه قد تبدو هذه الحيل في البداية لا طائل منها، إلا أن 32% من المشاركين في التجربة رأوا أشياء لم تكن موجودة في الواقع، وقد اقترح علماء النفس أن مفهومنا يتشكل من خلال الجمع بين نهجين.

واحد هو ”معالجة من أسفل إلى أعلى“، والذي ينطوي على التدفق الحسي المباشر للمعلومات، فما تراه هو ما تحصل عليه، والآخر هو ”معالجة من أعلى إلى أسفل“، والتي تنص على أن مفهومنا يتأثر بالمعرفة السابقة والتوقعات والمعتقدات القائمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com