"فخار تمكروت".. حرفة تراثية مغربية تقاوم الاندثار بعد 5 قرون (فيديو)
"فخار تمكروت".. حرفة تراثية مغربية تقاوم الاندثار بعد 5 قرون (فيديو)"فخار تمكروت".. حرفة تراثية مغربية تقاوم الاندثار بعد 5 قرون (فيديو)

"فخار تمكروت".. حرفة تراثية مغربية تقاوم الاندثار بعد 5 قرون (فيديو)

بسبعة ألوان وتاريخ يناهز الـ5 قرون، تأبى حرفة الفخار التقليدي (أواني وأدوات مصنوعة من الطين) بقرية تمكروت جنوبي المغرب، الاندثار وتصارع من أجل البقاء في وجه التقنيات والصناعات الحديثة.

في عمق الجنوب الشرقي للمغرب، وقرب مدينة زاكورة، تقع تمكروت التي تشتهر بفخارها، وبزاويتها الصوفية الشهيرة "الناصرية" التي تأسست سنة 1575.

ففي القرية الواقعة بواحة درعة الجنوبية، تُنتج أيادي حِرَفيين حافظوا على هذه المهنة وتوارثوها عبر الأجيال، أكثر من 300 نوع من الأواني والأثاث بسبعة ألوان من طين وتراب الواحة.

"هذا الفخار التقليدي الذي يتميز بألوانه السبعة، حرفة توارثناها عن أجدادنا منذ أكثر من 5 قرون، تتميز بطابعها الأصيل الذي نحافظ عليه، ويتميز عن باقي أنواع الخزف في المناطق الأخرى"، هكذا يقول المحجوب آيت داني، رئيس تعاونية الفخار (هيئة مهنية مستقلة تجمع صناع الحرفة) بتمكروت للأناضول.

ومن معمله التقليدي لصناعة الفخار بالقرية، يضيف الرجل الستيني: "هذا التراث الذي ورثناه عن أجدادنا نتعهد بالحفاظ عليه، وسنورثه للجيل الذي يأتي بعدنا، وحتى لو أدخلنا عليه بعض التجديد لكننا سنحافظ على أصوله".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com