بابا الفاتيكان يشكّل لجنة لبحث أداء المرأة لدور "الشماسة" في الكنيسة
بابا الفاتيكان يشكّل لجنة لبحث أداء المرأة لدور "الشماسة" في الكنيسةبابا الفاتيكان يشكّل لجنة لبحث أداء المرأة لدور "الشماسة" في الكنيسة

بابا الفاتيكان يشكّل لجنة لبحث أداء المرأة لدور "الشماسة" في الكنيسة

شكّل بابا الفاتيكان فرنسيس الأول اليوم الثلاثاء لجنة لبحث الدور التاريخي الذي كانت تلعبه المرأة كمساعدة للقس "شماسة" في المسيحية المبكرة، وهي قضية مثيرة للجدل إلى حد كبير في الكنيسة الكاثوليكية التي يهيمن الرجال على المهام بها.

ويقوم بدور الشمامسة اليوم رجال تم ترسيمهم يؤدون بعض الوظائف الكهنوتية، ولكنهم ليسوا قساوسة. وعلى سبيل المثال، يمكن لهؤلاء مباركة الأشخاص والتبشير والتعميد. ولكن لا يمكنهم ترأس قداس أو سماع اعترافات أو منح غفران. كما أنه يمكن أن يكون هؤلاء الشمامسة من المتزوجين.

وجاء في بيان للفاتيكان وفقاً لرويترز، أنه "بعد صلاة مكثفة وتفكير ناضج، قرر قداسته تشكيل لجنة دراسة حول الشماسات النساء"، وأعلن البيان أسماء أعضاء اللجنة التي سوف تضم 13 عضوا.

وتبحث اللجنة فيما إذا كانت النساء اللاتي ساعدن القساوسة في القرون الأولى من عمر الكنيسة الكاثوليكية يمكن اعتبارهن شماسات. وفي حال تأكد ذلك، فإنه سوف يمثل دعما كبيرا لخطوة إتاحة الوظيفة أمام الرجال والنساء على حد سواء، وهو إصلاح تاريخي بالنسبة للكنيسة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com