سكان غزة يهربون من ضيق العيش إلى حضن البحر
سكان غزة يهربون من ضيق العيش إلى حضن البحرسكان غزة يهربون من ضيق العيش إلى حضن البحر

سكان غزة يهربون من ضيق العيش إلى حضن البحر

غزة - شواطئ البحر المتوسط المتلألئة والمطاعم الباهظة والنوادي الصحية الفاخرة لا تتبادر إلى الذهن على الفور عندما يتعلق الأمر بقطاع غزة.

لكن في ظل القيود المفروضة على حدود القطاع من إسرائيل ومصر فإن الفلسطينيين الذين يعيشون في قطاع معروف بالمصاعب الاقتصادية والحروب لا يجدون أمامهم أي خيار سوى إيجاد متنفس في الداخل.

وربما تكون بعض الأماكن الترفيهية بعيدة عن متناول الكثير من سكان القطاع البالغ عددهم 1.9 مليون فلسطيني ولاسيما وأن معدلات البطالة بلغت 42 في المئة. لكن البحر مجاني ويتدفق الآلاف على الشواطئ الرملية يوميا للهرب من قيظ الصيف فينصبون الخيام ويعدون لحفلات الشواء.

وقال إبراهيم شويدح (26 عاما) وهو عاطل عن العمل "احنا زهقانين وهذا هو المكان الوحيد اللي ممكن نرفه فيه عن أنفسنا. باقي الأماكن لازمها ندفع فلوس."

وفي المساء تكتظ المقاهي بالرجال كثير منهم عاطلون عن العمل وهم يلعبون بأوراق اللعب ويحتسون القهوة والشاي.

ومن يستطيعون تحمل تكلفة عضوية شهرية تتراوح قيمتها بين 100 و 150 شيقلا (25 دولارا إلى 40 دولارا) يمكنهم الانضمام إلى عدد متزايد من مراكز الرياضة والنوادي الصحية.

ولاحظ مدرب كمال الأجسام حسام حمادة الذي يعمل في مركز سوبر جيم الرياضي زيادة في عدد العملاء منذ الحرب بين إسرائيل ونشطاء بقيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في 2014.

وقال "الأسباب متعددة فالبعض يعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم والبعض الأخر وهم الجزء الأكبر يرغبون في الحصول على جسد قوي وجميل والمحافظة على لياقتهم وتخفيف التوتر."

وأضاف أن أربعة نواد صحية جديدة افتتحت هذا العام فحسب.

ويمكن لسكان غزة أن يسافروا عبر الزمن بالذهاب إلى الحمام التقليدي الذي يعود إلى أكثر من ألف عام.

وقال سليم الوزير "لقد أصبح الحمام معلمًا تاريخيًا رئيسيًا يزوره الناس لكي يتخلصوا من آلامهم ويقوموا بعمل استرخاء لعضلاتهم وأيضا بهدف تحسين مزاجهم وتقوية العلاقات الاجتماعية."

وتخدم الكثير من الفنادق والمطاعم الفاخرة المطلة على البحر الطبقة المتوسطة والعليا في غزة ويصل سعر بعض الوجبات فيها إلى 90 شيقلا (23 دولارا). وتدرب بعض العاملين في مدارس بمصر.

وتضيء أنوار المقاهي الطريق الساحلي في تناقض صارخ مع قطاعات كبيرة في القطاع تعاني من انقطاع الكهرباء لفترات طويلة نتيجة نقص الوقود في محطة الكهرباء الوحيدة هناك.

ويقول سكان محليون إن الخلافات بين حماس وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس هي السبب في عدم توفر الإمدادات بشكل منتظم. وتتبادل الحركتان اللوم عن ذلك.

وبالنسبة للشبان العاطلين الذين يجلسون في مجموعات بطول الشارع أو في الحدائق العامة فإن الحياة الرغدة هي مجرد حلم.

وقال شاب يبلغ من العمر 25 عاما واكتفى بذكر اسمه الأول أشرف إن القيود الإسرائيلية والخلافات بين حماس وفتح تساهم في محنة غزة.

وبعد ثلاثة أعوام من التخرج من الجامعة بدرجة في إدارة الأعمال لا يزال أشرف عاطلا عن العمل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com