الكويت تغري مواطنيها بالمال لدراسة الفيزياء‎

الكويت تغري مواطنيها بالمال لدراسة الفيزياء‎

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

تعمل وزارة التربية الكويتية على تقديم حوافز وإغراءات مالية كبيرة لمدرسي مادة الفيزياء الكويتيين بهدف إغراء مزيد من الكويتيين لدراسة المادة ومن ثم العمل في مدارس البلاد التي لا تمتلك حالياً أكثر من أربعة مدرسين كويتيين للفيزياء.

ومن بين 326 مدرس فيزياء في مدارس الكويت الحكومية، يوجد 4 كويتيين فقط مقابل 322 وافداً أجنبياً، حيث فشلت الحوافز الحالية التي تقدمها وزارة التربية لمدرسي المادة العلمية في زيادة الإقبال على دراستها ومن ثم العمل كمدرسين لها.

وتعمل وزارة التربية الكويتية على منح مزايا مالية للمدرسين الكويتيين تحت بند ”بدل التخصص النادر“ للمواد التي تقل نسبتهم فيها عن 30 في المئة، غير أن هذا الحافز غير كافٍ لزيادة أعدادهم كما تقول الوزارة.

وتقول تقارير محلية إن وزارة التربية قد تفصل الأجور والرواتب والمكافآت المخصصة لمدرسي الفيزياء الكويتيين عن أي تخصص آخر أو سلم رواتب أو ميزانية محددة وتقرها بشكل ثابت في قرار قد يسهم في تشجيع عدد الكويتيين المدرسين للمادة.

وقال وزير التربية وزير التعليم العالي، بدر العيسى، لنواب في مجلس الأمة (البرلمان) قبل أيام ”إنه سيوجه الجهات ذات الاختصاص في الوزارة إلى دراسة الوضع واقتراح الحلول الكفيلة بتحفيز تلك الكوادر للانخراط في التخصصات التي تشهد عزوفاً، موضحاً أنه بعد الانتهاء من هذه الدراسة ستتم مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لمباشرة إجراءات اعتماد الحلول.

ويحجم الطلبة الكويتيون بشكل كبير عن دراسة بعض التخصصات الأكاديمية مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات لأسباب متنوعة بينها الميول الشخصية والصعوبة التي تتسم بها دراسة مثل تلك التخصصات، بينما يقول مسؤولون في كلية العلوم بجامعة الكويت إن ضعف مستوى الكثير من طلبتها يرجع لضعف مخرجات الثانوية العامة وتدنيها.

ويبلغ إجمالي عدد المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية بالكويت أكثر من 63 ألف مدرسة ومدرسة، يمثل الكويتيون غالبيتهم العظمى في بعض التخصصات كالتربية البدنية (الرياضة)، فيما تنقلب الصورة لصالح الوافدين في تخصصات أخرى كالتخصصات العملية واللغة العربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com