صور.. جولة داخل قبيلة "هيمبا" التي تتجمل نساؤها بـ"الطين"
صور.. جولة داخل قبيلة "هيمبا" التي تتجمل نساؤها بـ"الطين"صور.. جولة داخل قبيلة "هيمبا" التي تتجمل نساؤها بـ"الطين"

صور.. جولة داخل قبيلة "هيمبا" التي تتجمل نساؤها بـ"الطين"

يعيشون بعيداً في شمال ناميبيا، يسعون إلى جذب المزيد من السياح من خلال طريقة حياتهم البدائية والتقليدية، ونجحوا في ذلك حيث باتت منطقتهم بقعة يسعى إليها المسافرين والرحالة من جميع أنحاء العالم.



ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن قبيلة "هيمببا"، تعد من أهم القبائل الإفريقية، وذو نمط بدائي قديم، ويتنقلون من مكان لمكان بحثاً عن ثروات الأرض من ماءٍ وخضار، ويتوطنون في الشمال والشمال الغربي من دولة ناميبيا، التي تقع جنوب غرب قارة إفريقيا، والتي تعد من أقل الدول كثافة بالسكان في العالم وكذلك من أكثر الدول الإفريقية التي تتمتع باستقرار سياسي واقتصادي واجتماعي عالي، وخاصة في منطقة "كونين".



ويعدون من أوائل القبائل والجماعات التي استوطنت تلك الأرض، ويتراوح أعدادهم بين 40 و50 ألف نسمة، ويُعتقد أنهم فروع منحدرة من شعوب الهيريرو، وهي قبيلة تعيش خارج نطاق الحياة المعاصرة والحديثة التي نعيشها الآن، فقد استطاعوا أن يتمسكوا بتراثهم التقليدي القديم، ويحافظوا على عادات وتقاليد أجدادهم الأوائل، ويعيشوا وفقاً لها، ويتبعوا طقوساً مميزة خاصة بهم، دون أن يتأثروا بالمجتمع المتقدم الذي يحيط بهم ليشكلوا بذلك لوحة تراثية تفوح منها رائحة البدائية والقبلية.



للشعر عند قبيلة الهيمبا أهميته الخاصة، فلكل تسريحة ولكل خصلة دلالاته وكذلك لكل عمر ولكل فترة زمنية تسريحته، فحيث إن النساء يقمن بجدل شعرهن على شكل ضفائر، ومن ثم يقمن بصبغه بالمزيج الذي يصنعونه من دهن الماعز وأكسيد الرصاص وبعض النباتات ليأخذ بذلك لوناً أحمراً ينطبق مع لون أجسادهن الحمر المصبوغة بذلك النسيج أيضاً.



وعدد هذه الضفائر التي يجدلونها تختلف باختلاف الحالة الاجتماعية لكل منهن، فحيث أن الفتاة الصغيرة غير البالغة تمتلك ضفيرتين أثنين كبيرتين تنسكبان على جبينها، ومع التقدم في العمر والوصول لسن الرشد تزداد أعدادها وتصبح أصغر، وعندما تتزوج المرأة فإنها تضع على رأسها تاج صغير مصنوع من جلد الماعز دلالة على دخولها عرش الحياة الزوجية.



في حين أن الرجل يملك قبل البلوغ ضفيرة واحدة تنسدل على الجبين، وعند بلوغه يتم توجيها بشكل منحني نحو الخلف على شكل ذيل، وعند الزواج يضع الرجل على رأسه عمامة يخبئ تحتها شعره، والرجال لا يستعملون الصبغ الذي تستعمله النساء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com