بالصور.. كنز داخل كهف في أعماق المياه بالمكسيك

بالصور.. كنز داخل كهف في أعماق المياه بالمكسيك

المصدر: أحمد عبدالباسط - إرم نيوز

نشرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، تقريرًا مصورًا، يكشف كنزًا يضم مجموعة من المناظر الطبيعية الخلابة في أعماق المياه بالقرب من المكسيك.

وكشفت الصحيفة البريطانية أن تلك المناظر الجميلة والممتعة تتواجد داخل كهف مكسيكي غارق تحت الماء، في شرق شبه جزيرة يوكاتان، وعلى بعد 12 ميلا شمال مدينة تولوم.

وقد اكتشف هيكل عظمي شبه كامل وهو يعتبر من أقدم العظام الموجودة والتي يعود تاريخه إلى 12000 سنة، ويخص الهيكل فتاة صغيرة، وقد وجد داخل شبكة معقدة من الكهوف الجافة في نهاية عصر البليستوسين، ويضم الهيكل جمجمة البيواميرايكانس وهم سكان أمريكا الأصليين، بالإضافة للحمض النووي المعروف للسكان، وهو كشف سيفيد في دراسة السكان الأصليين لأمريكا بشكل أدق .

كما يضم الكهف مجموعة من المقرنصات، التي تتخذ أشكالا مختلفة، سواء ”أجراس البحر“ أو الأفيال، والتي تم العثور عليها بواسطة عدسة المصور رينو سجورباني، الذي التقطها بواسطة عدسة تصوير تحت الماء.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المجرى المائي يعرف باسم ”سينوتي“، والذي يعرف بأنه ارتباطات سطحية بأجسام مائية تحت أرضية، بينما تعرف أكبر السينوتات بأنها بركات ماء كبيرة مفتوحة، تستوعب عشرات الأمتار في قطرها مثل السينوتات الموجودة في تشي تشين إتزا، وأكبر عدد للسينوتات هو محمي في مواقع طبيعية وليس بالضرورة أن يحتوي على سطح مائي مكشوف.

وأوضحت الصحيفة أن الماء في السينوتي يكون غالبًا نقيًا جدًا ويكون قادمًا أو ناتجًا من ماء الأمطار الذي يترشح ببطء من خلال مسامات الأرض، ونسبة تدفق المياه الجوفية ضمن السينوتي قد تكون بطيئة جداً من حيث السرعة فتتراوح بين 1 إلى 1000 متر في السنة الواحدة.

وفي العديد من الحالات تكون السينوتات هي مساحات نتجت من تحطم أجزاء من سقف كهف كاشف عن نظام كهفي تحتي ونسبة تدفق الماء هنا قد تكون أسرع بكثير ويصل إلى 10000 متر في اليوم الواحد.

من جانبه، قال ”سجورباني“ إنه كان من الغريب أن أذهب لتصوير تلك المقرنصات، فهي فريدة من نوعها، وأضاف: ”قررت الغوص أكثر من مرة للحصول على تلك الصور المميزة“.

وتابع: ”لقد كانت تجربة مليئة بالخبرات، واكتسبت العديد من العواطف الجياشة“.

وأشار إلى أنه فوجئ حينما نزل تحت الماء بهذا الكم الهائل من الأشكال والفجوات الصخرية الضخمة، حيث تشكل مجرى المياه، التي استخدمت كمصدر للمياه العذبة لعدد من المناطق المحيطة بشبه الجزيرة.

22

33

44

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة