قريباً.. سيارات تاكسي بدون سائق في الهند بسبب زحمة المرور

قريباً.. سيارات تاكسي بدون سائق في الهند بسبب زحمة المرور

المصدر: محمد زين - إرم نيوز

مدينة جورجاون بالهند، تضم المقر الهندي للعديد من الشركات متعددة الجنسيات مثل غوغل ومايكروسوفت وأبل، وتدرس حاليًا فكرة تشغيل سيارات التاكسي الكهربائية بدون سائق، لإغاثة سكان نيودلهي من جنون المرور في المدينة.

وبحسب موقع ”وندرفول إنجينيرينغ“ البريطاني، يجرى حاليًا اختبار هذا المشروع على نطاق صغير، وعند الانتهاء منه من المتوقع أن يربط حدود نيودلهي بالمناطق الداخلية لمدينة جورجاون، وهذا يعني وجود ما يصل إلى 16 محطة على امتداد 13 كيلومترًا، ومن المقرر أن تعمل هذه السيارات الكهربائية بدون سائق على قضبان علوية معلقة، وسوف تعمل على فترات منتظمة.

وبحسب الموقع، فإن متوسط سرعة السيارات الكهربائية بدون سائق 60 كم/ ساعة، وسيكون لديها القدرة على نقل ما بين 5 إلى 6 ركاب في وقت واحد، وتُقدر القدرة الإجمالية لهذا المشروع نقل 30 ألف راكب يوميًا، بتكلفة إنشاء تبلغ حوالي 8.5 مليار روبية (126 مليون دولار)، وهي تكلفة أقل إلى حد ما من تكلفة إنشاء شبكة المترو على نفس المسار.

وتبحث حكومة الهند عن مقدمي عطاءات في الوقت الحالي، وتأمل أن يخفف هذا المشروع من مشكلة المرور الكبيرة على الطرق الداخلية والطرق السريعة التي تربط نيودلهي بجورجاون.

هذا المشروع -على الرغم من كونه جيدا على ما يبدو- يعيد ذكريات مريرة عن مشروع نقل معلق مماثل أعلن عنه في العام 2011 لمدينة امريتسار، وتم التخلي عنه في نهاية المطاف في العام 2014 بعد فشله وبسبب انتقادات شديدة من السكان المحليين، والخصوم السياسيين ومحبي التراث.

كما تم الكشف عن أن المشروع كان غير قادر على الاستمرار من الناحية المالية.

تم اختبار هذا النوع من نظام النقل السريع للأفراد في العديد من المواقع في جميع أنحاء العالم، ولكن لم يتم تشغيله حتى الآن على هذا النطاق الكبير.

ويعد أقدم نموذجًا على ذلك، هو مورجان تاون، بولاية فيرجينيا الغربية، وتستخدم شبكات السيارات الكهربائية بدون سائق في مدينة مصدر مجمع الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي مطار هيثرو في لندن، وفي سون تشون بكوريا الجنوبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com