بالصور.. اليونسكو توافق على ضم أهوار العراق إلى لائحة التراث العالمي

بالصور.. اليونسكو توافق على ضم أهوار العراق إلى لائحة التراث العالمي

المصدر: متابعات - إرم نيوز

صوت أعضاء منظمة اليونسكو في اجتماع الـ40 المنعقدة في مدينة اسطنبول التركية، مساء الأحد، على ضم ضم أهوار جنوب العراق والمواقع الاثرية فيها إلى لائحة التراث العالمي.

وذكر بيان صحفي إنه ”انتهت عملية مناقشة ملف العراق في اجتماعات لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو المنعقدة في إسطنبول في مساء يوم الأحد بالموافقة على ضم ثلاث مدن قديمة وأربعة من الأهوار العراقية إلى سجل لائحة التراث العالمي“.

وأشاد البيان الذي أصدرته وزارة السياحة العراقية، بالجهود التي بذلها أعضاء الوفد العراقي المشارك في الاجتماعات ووزارة الخارجية ابراهيم الجعفري من خلال هشام العلوي، سفير العراق في أنقرة، مشيراً إلى أن الجعفري أجرى خلال الساعات الحاسمة للتصويت، اتصالاً هاماً مع وزير الخارجية التركي، لضمان الدعم اللازم للطلب الذي قدم لضم المدن الآثارية واهوار العراق الى لائحة التراث العالمي. 

ويعد هذا الإنجاز إضافة مهمة لقائمة التراث العراقي ونجاحا كبيرا تحقق بفضل دعم مكتب رئيس الجمهورية ورئاسة الوزراء وقيادة وزارة الخارجية العراقية بالتعاون مع أعضاء الوفد العراقي الذي ضم عددا كبيرا من المتخصصين والخبراء في مجالات متنوعة ومن وزارات وهيئات عراقية متخصصة.

وكانت الاجتماعات ب‍مؤتمر اليونسكو استأنفت صباح اليوم، بعد توقفها جراء محاولة الانقلاب العسكري التي شهدتها تركيا ليلة أمس الأول.

وتعتبر مناطق الأهوار أكبر نظام بيئي من نوعه في الشرق الأوسط وغربي آسيا، وتضم ثلاثة أهوار رئيسية هي هوير الحويزة الذي يتداخل مع الحدود الإيرانية، وهور الحمارة، وهور الفرات التي تمتد وتتوسع باتجاه شمال وغرب البصرة وجنوب منطقة العمارة وصولا إلى منطقة مصب دجلة والفرات وهو ما يعرف بشط العرب، وتقدر مساحة أهوار جنوب العراق بين 15000كم مربع إلى50000 كم متر مربع؛ لأن المساحة المائية التي تحتلها الأهوار غير ثابتة وغير مستقرة.

014db817-d2f4-4c0a-8fdb-6d12923fe009

e2397589-dc50-4e68-852b-c67fd81e9720

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com