منوعات

جمهورية التشيك تغير اسمها إلى تشيخيا في الأمم المتحدة
تاريخ النشر: 11 يوليو 2016 11:13 GMT
تاريخ التحديث: 11 يوليو 2016 12:22 GMT

جمهورية التشيك تغير اسمها إلى تشيخيا في الأمم المتحدة

التغيير تقتضيه ضرورات الاختصار واللفظ السريع غير أنه لن يزيل الاسم الرسمي الحالي للبلاد وهو جمهورية التشيك وإنما سيكون اسمًا رسميًا مرادفًا له.

+A -A
المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

ادرجت الأمم المتحدة اليوم بشكل رسمي الاسم الانجليزي لجمهورية التشيك وهو تشيخيا وذلك في مختلف البيانات وبنوك المعلومات التي لديها بناء على طلب من الحكومة التشيكية.

الناطقة باسم وزارة الخارجية التشيكية ميخالا لاغرنوفا أكدت حدوث ذلك رسميا، غير أنها شددت على أن ذلك لا تتأتى منه ضرورة استخدام هذا الاسم المختصر للبلاد فقط .

وأضافت أن هذا الأمر لا يغير شيئا من حقيقة أنه سيكون بالإمكان لاحقا أيضا استخدام تسمية جمهورية التشيك، أما الاسم الجديد فهو مختصر وتم اقراره باللغة الانجليزية باعتباره اسم هذه الدولة أيضا.

وكانت الحكومة التشيكية قد أقرت في وقت سابق هذا الأمر باعتباره اسما مختصرا وسريعا، غير أن وزيرة التنمية المحلية كارلا شليختوفا نبهت إلى أن تشيكيا يمكن أن تفقد مليار كورون تشيكي حصلت عليها من الصناديق البنيوية للاتحاد الأوروبي لإنفاقها   للترويج لاسم جمهورية التشيك في العالم .

وعلى خلاف ذلك يرى رئيس الحكومة بوهسلاف سوبوتكا أن هذه المخاوف عبثية لأنه لا يجري عمليا تغيير اسم الدولة وإنما فقط اقرار امكانية الاستخدام الرسمي لاسم آخر مع عدم التخلي عن تسمية جمهورية التشيك لمن يرغب استخدامه .

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك