سعوديات سافرات ومحجبات للزواج على ”تويتر“

سعوديات سافرات ومحجبات للزواج على ”تويتر“

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

يشارك آلاف السعوديين، اليوم الجمعة، في الإجابة على سؤال عن واحد من مواصفات الزوجة المستقبلية التي يفضلونها، وتتعلق بتفصيل شعر الزوجة، وسط اهتمام غير متوقع في مجتمع محافظ كالمملكة التي يميز الحجاب وحتى النقاب غالبية نسائها.

ولقي الوسم ”#هل_تِتزوج_محجبه“ على موقع ”تويتر“ مشاركة نحو 20 ألف مغرد غالبيتهم من السعوديين خلال ساعات قليلة من تداوله، وسط تباين بين رأيين، يفضل الأول المحجبات، من خلال إجابته بنعم على السؤال، وآخر يفضل السافرات من خلال إجابته بكلمة ”لا“ التي لم تظهر إلا بشكل محدود في النقاش.

وكان لافتاً مشاركة عدد كبير من السعوديات في الإجابة عن السؤال الذي بدا أنه موجه للرجال فقط، ليضفين على النقاش أهمية خاصة كشفت عنها إجاباتهن وانتقادهن للرجال وحتى اتهامهم بالازدواجية.

وفي مجتمع يستمد عاداته وتقاليده من الشريعة الإسلامية وثقافة القبائل العربية التي تتسم نساؤها باللباس المستور عبر العصور، يبدو الجواب على السؤال المطروح بديهياً لصالح الموافقة وتفضيل الزوجة المحجبة.

لكن كثير من الإجابات التي وردت في النقاش، وخاصة من بعض المغردات السعوديات، شككت في مثل تلك الإجابة البديهية، موضحةً أن بعض الرجال يعانون من الازدواجية في هذا الموضوع بالذات.

وتقول بعض المغردات السعوديات، إن شباب المملكة يفضلون المرأة السافرة في كل مراحل حياتهم، قبل وبعد الزواج، لكنهم يختارون الزوجة المحجبة، فيما تبقى نظرتهم للمرأة السافرة أكثر إعجاباً.

ونفى عدد من المغردين السعوديين وجود مثل هذه النظرة، مؤكدين أنهم محاطين بنساء محجبات منذ الصغر، في المنزل والمدرسة والجامعة والعمل وأن خيارهم لن يخرج من البيئة التي يعيشون بها.

واعتبر بعض المغردين أن النقاش في هذا الموضوع غير مجد، وأن إجابته بديهية لصالح الزوجة المحجبة، لكن النقاش كشف عن آراء وتحليلات لسعوديين وسعوديات قلما تظهر للعلن.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com