رجل يدعي اختراع الآيفون في العام 1992

رجل يدعي اختراع الآيفون في العام 1992

المصدر: أحمد عبدالباسط - إرم نيوز

رفع رجل أمريكي يدعى توماس أس روس، دعوى قضائية ضد شركة ”آبل“ الأمريكية، يطالبها بدفع تعويض 10 مليارات دولار، وفق ما ذكرت صحيفة ”التليغراف“ البريطانية.

وقالت الصحيفة، إن الرجل الأمريكي يزعم في دعوته القضائية بأن ”آبل“ سرقت اختراعه الخاص بإنتاج أول جهاز ”آيفون“، مشيرًا إلى أنه تقدم في العام 1992 بطلب تسجيل براءة اختراع لـ ”جهاز قراءة إلكتروني“ مستطيل الشكل، محمول ومزود بشاشة، ليكون أول جهاز من نوعه يجمع بين خاصية الاتصال والعرض في الآن نفسه، مرفقًاً ادعاءه بصور لرسوم اختراعه الأصلي، وذلك وفقًا لأوراق دعواه التي تقدم بها أمام محكمة جنوب فلوريدا.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أنه على الرغم من عدم الموافقة على طلب تسجيل براءة الاختراع، الذي تقدم به ”روس“ في العام 1992، بسبب عدم تسديد الرسوم المطلوبة، وبقائه على هذا الحال لـ 3 سنوات، قبل اعتبار طلبه مهملاً، إلا أن روس يقول إن شركة آبل ”بحثت في المهملات“، وسرقت اختراعه.

iphone5

ويزعم روس أن منتجات شركة ”آبل“، سواء من ”آيفون، وآيباد، وآيبود“، ليست سوى نسخة مطابقة في الشكل والمضمون لاختراعه، مطالبًا الشركة بتعويض يصل إلى 10 مليارات دولار، بالإضافة إلى نسبة من مبيعات الشركة مستقبلًا، ومن المحتمل أن تصل – في حال قبول دعواه- إلى مبلغ 3 مليارات ونصف المليار عن كل عام، حيث بلغت  أرباح العام الماضي لشركة آبل 235 مليار دولار.

وأضاف روس قائلاً: ”لقد اختارت آبل البحث في المهملات بدلاً من اختراع أفكار أصيلة وخاصة بها“، لتتسبب له، حسب قوله، ”بضرر لا يمكن إصلاحه أو تعويضه ولا حتى تقديره بالمال“.

واستند روس في دعوته إلى مقولة ستيف جوبز، مؤسس شركة ”آبل“، والتي قال فيها ”لم نخجل يومًا من سرقة الأفكار العظيمة“.

ويطالب روس هيئة المحلفين في محكمة مقاطعة جنوب فلوريدا بسماع قضيته، والبت فيها سريعًا.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة