إذا كنت تمتلك آلة موسيقية.. فلتهيئ لها العناية المناسبة

إذا كنت تمتلك آلة موسيقية.. فلتهيئ لها العناية المناسبة

المصدر: ألمانيا - إرم نيوز

حين تجد تشوهات في الخشب الخاص بآلتك الموسيقية وظهور شقوق وانسداد الصمامات، فهذا يعني ان آلتك لا تحصل على الرعاية المناسبة، فما هي الطريقة المثلى للاعتناء بآلتك الموسيقية الثمينة.

تشعر الآلات الموسيقية الثمينة بالراحة حين تكون موضوعة في منزل في ظروف ثابتة مثل البشر في ظل درجة حرارة الغرفة والرطوبة المعتدلة، حسبما قال أرتور كنوب، من الرابطة الألمانية لتجار الآلات الموسيقية.

وأشار إلى أن “التغيرات الكبيرة في درجات الحرارة أو الرطوبة أو فترات الجفاف الطويلة لها أثر سيء على الآلات الموسيقية، الخشب لا يحب ذلك”.

وأوضح كنوب بالقول إن “نغمة الأوتار تتغير، وتلتصق المفاتيح، وتضعف أوتاد الضبط وينتفخ الخشب (في الآلات الوترية)، كما يمكن أن تتشقق لوحة الصوت في البيانو لتصبح بلا جدوى”.

وأضاف أن الحرارة الزائدة للغاية تؤدي إلى ضعف نغمة الآلة سريعا، ولذلك فإنه ينبغي ألا تستقر آلة موسيقية أبدا بالقرب من مبرد أو مدفأة أو نافذة مشمسة.

وقال كنوب إن معظم المنازل دافئة للغاية، والهواء بها جاف للغاية، وهو مزيج سيء للغاية لآلات البيانو، التدفئة من أسفل الأرض رائعة في تدفئة المنزل، ولكنها تعرض الخشب لحرارة كبيرة للغاية .

وقال كنوب :”يمكنك تجريب وضع أوراق الألومنيوم أسفل البيانو، بل ويمكن أن تزود البيانو من الداخل بنظم ترطيب للحفاظ على الرطوبة باستمرار”.

وبوضع جهاز يسمى الهيجروميتر في منزلك، يمكنك قياس الرطوبة في الهواء، وفي حالة الجفاف الشديد، يمكنك أن تلجأ لمنقي الهواء الذي يحافظ على الرطوبة المطلوبة مع تنقية الهواء من الجزيئات العالقة.

أما الجيتار والكمان وباقي الآلات الوترية، فإنها تحتاج عناية عن طريق المسح بالزيت، ولا سيما في الأجزاء التي تلامسها الأيدي بشكل أكبر .

وتحتاج آلات النفخ أيضا لتجفيفها بعد كل استخدام، حتى لا تتراكم بها آثار الأنفاس التي دخلتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع