سعوديون يؤيدون قرار حظر النقاب في سويسرا – إرم نيوز‬‎

سعوديون يؤيدون قرار حظر النقاب في سويسرا

سعوديون يؤيدون قرار حظر النقاب في سويسرا
LONDON, ENGLAND - APRIL 11: Two women wearing Islamic niqab veils stand outside the French Embassy during a demonstration on April 11, 2011 in London, England. France has become the first country in Europe to ban the wearing of the veil and in Paris two women have been detained by police under the new law. (Photo by Peter Macdiarmid/Getty Images)

المصدر: متابعات – إرم نيوز

ما إن أبلغت السفارة السعودية في سويسرا رعاياها مؤخراً بتطبيق قانون حظر ارتداء النقاب ”البرقع“ وفق السلطات في ”كانتون تشينو“، جنوب شرق سويسرا، وتحديداً في: لوقانو­ لوكارنوا­ مغادنيو­ كياسو­ بيلينزونا­ اسكونا­ مندريسيو، وذلك اعتباراً من الأول من يوليو/ تموز العام 2016، حتى اشتعلت ردات فعل السعوديين عبر موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ التي جاءت متباينة بين مؤيدة للقرار، وأخرى معارضة مستنكرة له.

 ورأى سعوديون وسعوديات أن هذا القرار ”يتعارض مع الحرية الشخصية التي تكفل حق حرية اللباس“، في حين أيده كثيرون ممن اعتبروه ”قراراً داخلياً لغايات أمنية، وهي بلادهم ولهم الحق في إقرار ما يرونه مناسباً لهم“.

وكانت السفارة السعودية حذرت رعاياها بأن غرامة مخالفة قرار حظر النقاب قد تصل إلى 1000 فرانك سويسري (3881 ریالا سعوديا)، وقد تتجاوز هذا المبلغ في الحالات التي يتم فيها الاصرار على ارتدائه.

وجاء تحذير السفارة، في بيان صدر عنها، نظراً لقرب موسم الإجازات الدراسية ولتنبيه المواطنين بضرورة الالتزام والتقيد بالأنظمة والقوانين السويسرية تفادياً لحدوث أي إشكالات.

وتعتبر سويسرا من أكثر الدول التي يقصدها السعوديون كوجهة سياحية؛ حيث شكل عدد السياح الذين زاروا سويسرا العام 2015 ، وفق ما أورد موقع موسوعة المسافر، نحو 38.4% من إجمالي السياحة السعودية للخارج أي بمجموع 127 ألفاً و319 سائحاً سعودياً.

ناشطة سعودية، رفضت ذكر اسمها، قالت لـ إرم نيوز إنها ”تؤيد قرار سويسرا بحظر النقاب“ مبينة أن الأمر ”يعود للدولة في تطبيق ما تراه مناسباً لأسباب أمنية؛ حيث إن إخفاء الوجه قد يثير مخاوفهم“، فضلاً عن أن اللباس ”ثقافة تختلف حسب عادات الشعوب، ووجود النقاب يختلف عن بيئاتهم وهي بلادهم يسنون فيها ما يرونه متماشيا مع مجتمعهم“.

أما ردود فعل المغردين على ”تويتر“ فمالت لتأييد قرار الحظر، حيث غرد ”عمر الملحم“ عبر هاشتاغ  ‏#سويسرا_تحظر_النقاب

”نقاب وليس الحجاب، بلادهم ولهم الحرية فيما يقررون وهي ليست بلداً تمثل الإسلام حتى نستنكر ولكل بلد قوانين وأنظمة خاصة به“.

وهو ما وافقت عليه ”شادية خزندار“ التي اعتبرت ‏“وجه الإنسان هو هويته وإخفاؤه يضر بالناحية الأمنية ليس فقط في سويسرا بل في كل دول العالم“.

أما ”حماد الشمري“ فرأى أن ”كل دولة لها حريتها وقانونها اللي عليك احترام القانون أو لا تسافر أساساً“.

وكذلك قال ”سليمان الطريفي“ ‏“هذه بلادهم ويسنون فيها من القوانين ما يتناسب مع ثقافتهم ويحقق مصالحهم. لماذا نفكر بفرض قناعاتنا على الآخرين؟!“

في حين غرد ”عادل الهذلول“ قائلاً: ”يظل النقاب ونوع اللباس حرية شخصية ومنعه خطوة في التدخل بحريات الآخرين“.

أما منصور البلوشي ‏فكتب ”سويسرا تحارب المرأة المحافظة وهذا ديدنهم، نتمنى عدم زيارتها وخلو اليبراليين الحلاليين يروحونها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com