6 طرق تجعل ابنك رائدًا في مجال الأعمال التجارية – إرم نيوز‬‎

6 طرق تجعل ابنك رائدًا في مجال الأعمال التجارية

6 طرق تجعل ابنك رائدًا في مجال الأعمال التجارية

المصدر: خالد الرواشدة – إرم نيوز

لا تريد أن يمضي ابنك العطلة الصيفية في مشاهدة التلفاز أو اللعب بألعاب الفيديو أو في الشكوى من الملل؟، لذلك إليك فكرة ”صيف الأعمال“ الذي يعد طريقة ممتعة يتم فيها تحفيز الإبداع و الثقة لدى ابنك او ابنتك .

إن أظهر ذلك المبدع الصغير اهتماماً في البدء بعمل تجاري هذا الصيف فإليك ستة نصائح تساعد في جعل هذه التجربة إيجابية جداً:

1.اختيار نوع الأعمال، دع شغف طفلك يقوده للاختيار.

من المهم أن يتحلى ابنك بالشغف تجاه ما يقوم به فأنت تريد منه أن يستمتع بالخبرة التي يعيشها لا أن يفقد اهتمامه بسرعة و من ثم تجده رافضاً العمل مع بداية الصيف نتيجة الملل.

إن لم يكن لدى ابنك اهتمام معين بأحد الأعمال التجارية منذ البداية فاطلب منه أن يعد قائمة بالأشياء التي يفضلها، إن كان يحب الحيوانات فيمكنه البدء بمشروع أخذ الحيوانات في نزهة أو الاعتناء بها.

2.ضع الأهداف وأعد الخطة

اجعل ابنك يفكر بكافة الأمور الاساسية المطلوبة لتحويل فكرته إلى واقع ملموس، ما نوع المعدات أو التجهيزات أو التدريب الذي يحتاجه؟ لو كان مشروعه هو جزّ العشب الضار فما الذي يحتاجه؟ جزازة عشب ووقود لتلك الجزازة، لو كان مشروعه أن يكون مربي أطفال فهل عليه مسبقاً أن يجتاز مساقا تدريبيا حول الإنعاش الرئوي والقلبي أو مساقا لتعليم الإسعافات الأولية؟

عليه كتابة أهدافه التي تخص العمل بما في ذلك الأهداف المالية وغيرها من الأهداف التي يريد تحقيقها. سيكون الأمر مسلياً وتعليمياً جداً عند الإطلاع مرة أخرى على تلك الأهداف عند نهاية الصيف.

3.قدم مفهوم إدارة الأموال

يعد صيف الأعمال طريقة ممتازة في تقديم المهارات الأساسية في إدارة المال للأبناء بالإضافة إلى طرح المواضيع المعقدة مثل حساب إجمالي الأرباح وإدارة النفقات العامة، يمكن للمراهقين أن يواصلوا مراقبة الدخل والمصاريف التجارية ويمكن للأطفال الأصغر سناً أن يمارسوا إضافة إجمالي الأسعار ويعملوا على حساب المتغيرات.

ربما عليك أن تمنح ابنك أو ابنتك بعض النقود  لتساعده على الانطلاق بمشروعه الخاص، و إن حدث هذا فاطلب منه أن يدون كافة تكاليف إنشاء المشروع وبذلك يعرف بالضبط ما هو مطلوب.

4.نمي جوانب خدمة الزبون و مهارات التواصل الاجتماعي

يعد التمتع بموهبة التواصل الفعال و الاستماع الجيد للآخرين من اللبنات الأساسية لأي مشروع ريادي ناجح، ساعد ابنك على تطوير مهارة الشرح الموجز لمنتوجاته وعلى إدراك  قيمة العرض التجارية.

وعليك التشديد على أهمية خدمة الزبون وشجع ابنك أن يلبي ويستقبل الطلبات الخاصة بصدر رحب.

5.إدارة المتطلبات القانونية

يخضع مالكو الأعمال التجارية الصغار لذات القوانين والمتطلبات القانونية كالبالغين، يمكنك معرفة أي التصاريح والرخص المحلية المطلوبة لمباشرة العمل وذلك عبر طلب الاستفسار من مكتب العمل في بلدتك أو مدينتك .

في بعض الحالات، قد ترغب فعلاً في بناء شركة رسمية ولكن فقط في حال كنت قلقاً من أن المشروع التجاري لن يكتب له الانطلاق أو سيضع الأصول المادية للعائلة في خطر.

6.دفع الضرائب

لو كان إجمالي ربح ابنك يفوق 400$ فعليه أن يرفع للجهات المعنية ضريبة الواردات الخاصة به،  لكن على الأرجح لن يكون في وضع يخوله لدفع ضريبة الدخل ولكن عليه دفع ضريبة التوظيف الذاتي، علّمه كيفية القيام بهذا الأمر مسبقاً، ربما عليه تخصيص 15 % من الأرباح لغايات الضريبة .

عليك أن تبقي في ذهنك وألا تنسى أبداً أن هذا النشاط يجب أن يكون مسلياً، إن المشاريع الريادية عمل مبني على الحب وليس مجرد عمل، إن المشاريع الريادية تتعلق بأخذ الفرص وارتكاب الأخطاء والتعلم من تلك الأخطاء والعودة من الصفر مجدداً. ابق هذه الأمور في مقدمة وصلب هذه الرحلة التجارية الممتعة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com