أن تعيش عمرًا أطول أفضل من أن تجني أموالاً أكثر
أن تعيش عمرًا أطول أفضل من أن تجني أموالاً أكثرأن تعيش عمرًا أطول أفضل من أن تجني أموالاً أكثر

أن تعيش عمرًا أطول أفضل من أن تجني أموالاً أكثر

تشير إحدى الدراسات التي أجريت حديثاً ونشرت في مجلة العلوم الاجتماعية النفسية والعلوم الشخصية بأن الأشخاص الذين يتمنون أن يعيشوا عمراً أطول يشعرون بالسعادة أكثر من أولئك الذين يريدون أن يجنو أموالاً أكثر.

فقد تبين عبر مجموعة من الإحصاءات الاستقصائية والتجارب العلمية التي قام بها باحثون في جامعة كاليفورنيا ومدرسة وارثون على أكثر من 4400 شخص أن حوالي ما مجموعه ثلثي هؤلاء الأشخاص المشتركين في الدراسة يفضلون أن يحصلوا على مزيد من الأموال على أن يحصلوا على عمر أطول، وفي المقابل  فإن الأشخاص الذين اختاروا العكس كانوا أكثر سعادة في حياتهم.

لقد كان هناك اعتقاد سائد لدى الباحثين ولفترة طويلة بأن الحصول على مزيد من الأموال مرتبط عادة بمزيد من الشعور بالسعادة والرضى في حياتنا، وفي إحدى الدراسات الشهيرة التي قام بها دانيال كاهنيمان  وأنجوس دايتون عام 2010  وجدا بأن وجود المزيد من الأموال كان مرتبطاً بتحسن الصحة النفسية للفرد الذي يقدر دخله السنوي بحوالي 75 ألف دولار.

وفي دراسة  لاحقة أجرتها الباحثة بيتسي ستيفنسون وجاستن ولفيرز وجدا بأن الحصول على المزيد  من الأموال فوق مستوى 75 ألف دولار لم تحقق المزيد من السعادة  لكل دولار إضافي، فالعلاقة إذاً بين الأموال والسعادة بقيت على حالها  محصورة بنفس المستوى ولم تتغير مع  اختلاف أعلى مستوى من الدخل المحقق.

ولكن الباحثين في جامعة كاليفورنيا فضلوا أن يضيفوا الوقت إلى هذه المعادلة، حيث أرادوا أن يمزجوا ما بين مختلف العناصر عن طريق معرفة ما يرغب به الناس حقاً وليس فقط ما يملكونه، وهكذا فقد تم إجراء سلسلة من التجارب على الأشخاص المشاركين شخصياً عبر برنامج آمازون وعبر استطلاع رأي وطني على الإنترنت ليتم معرفة ما إذا كان الناس يرغبون بمزيد من الأموال أم بمزيد من الوقت في حياتهم.

ما الذي يقصده الناس في العالم أجمع عندما يقولون أنهم سعداء؟

لقد وجدوا تنسيقاً ملحوظاً بين السعادة والمال عبر العديد من التجارب التي أجريت حيث أن "ضمن جميع المجموعات محط الاختبار وجدنا أن هناك علاقة مترابطة ما بين اختيار الوقت على المزيد من المال والسعادة". ليس هذا فقط ولكن تبين أن معظم المشاركين في التجربة الذين أبدوا رغبة كبيرة في الحصول على المزيد من الوقت كانوا أكثر سعادة فعلاً، بمعنى آخر "كلما رغب الناس في مزيد من الوقت في حياتهم كانوا أكثر سعادة" .

 ومع ذلك يوجد العديد من التعرجات في هذه النظرية، فالناس الذين يرغبون بمزيد من الوقت يختلفون في العديد من النواحي عن غيرهم من الناس الذين يرغبون بمزيد من المال، فالذين اختاروا الوقت كانوا بالمعدل أكبر سناً ويرغبون بأن يكون لديهم أطفال وعادة هم أشخاص متزوجون، وعموماً لم يكن لهم وقت مبرمج لأنهم كانوا يعملون لساعات أطول ولديهم معدل دخل سنوي عال.

وكانت هذه مسألة مثيرة للاهتمام، إن هؤلاء الأشخاص الذين يفضلون الوقت على المال هل كانوا أسعد لأنهم كانوا بكل بساطة يملكون المال فعلًا؟ وبكلمات أخرى هل السعادة كانت تكمن في رغبتهم بالوقت الإضافي أم أنها كانت بسبب امتلاكهم للمال أصلاً؟

إلى ذلك، مررت صحيفة "واشنطن بوست" هذا السؤال عبر البريد الإلكتروني  إلى الباحث هال هيرشفيلد واحد من مديري مجموعة البحث في جامعة كاليفورنيا. فقال بأن الدراسة التي تم إجراؤها لا تسمح لهم باستبعاد هذه الاحتمالية تماماً.  وأشار إلى أن رغم قيامهم بعملية حصر للمبالغ المالية التي يملكها هؤلاء الناس فقد كان لها نفس التأثير "وأنه برغم  الإحصائية التي تمت بالفعل على مستويات الثروة التي يملكها هؤلاء الأشخاص فإن تفضيل الوقت على المال كان له تأثير أقوى على سعادتهم الشخصية وأقوى حتى من حساب ثرواتهم بغض النظر عما يملكونه.

وهكذا فإذا أخذنا مجموعة من الأشخاص الذين يملكون حوالي 75 ألف دولار كدخل سنوي وسألناهم إذا ما كانوا يرغبون بالمزيد من الأموال أو مزيداً من الوقت في حياتهم، لوجدنا أن هؤلاء الذين اختاروا المزيد من الوقت كانوا أكثر سعادة فعلاً من الذين اختاروا المزيد من الأموال.

وهذا قد يكون راجع إلى كون هذه الـ 75 ألف دولار تعني لهم أمراً مختلفاً تماماً عما قد تعنيه لدى غيرهم من الأشخاص، فمثلا الشخص (أ) والذي ليس له اهتمام كبير بالأمور المادية فإنه قد يستطيع الحصول على كل ما يتمنى في حياته ضمن ميزانية  الـ75 ألف دولار، ولكن بالنسبة للشخص (ب) والذي يرغب بامتلاك بيت وطائرة خاصة فقد يكون مستوى دخله السنوي وضيع جداً، ولهذا فإن الشخص (أ) سيكون عادة أكثر سعادة وسيقول لك بأن كل ما يتمناه هو المزيد من الوقت بينما الشخص (ب) سيكون أقل سعادة لأنه سيقول بأنه يرغب فقط بمزيد من المال.

في النهاية يبدو أنه من العدالة بمكان أن نقول بأنه من الأفضل لك أن يكون لديك مال وترغب بمزيد من الوقت على أن يكون لك وقت وتبحث عن المال، "فالمال الكثير مع الوقت القصير أفضل من الوقت الطويل مع المال القليل والعكس بالعكس".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com