سدادات أذن ذكية لحماية الجيش الأمريكي من الصمم – إرم نيوز‬‎

سدادات أذن ذكية لحماية الجيش الأمريكي من الصمم

سدادات أذن ذكية لحماية الجيش الأمريكي من الصمم

المصدر: خالد الرواشدة – إرم نيوز

طوّرت القوات الأمريكية سدادات أذن ذكية لحماية الجنود الأمريكيين من الصمم والإعاقات السمعية ولتزيد من قدراتهم القتالية في الميدان، وفق ما ذكر موقع ”تقنية بلا حدود“.

ورغم أنه من المعروف عن سدادات الأذن العادية أنها تحدّ من أصوات الانفجارات وإطلاق النار، لكنها قد تتسبب بمشاكل عدة، فهي تمنع الجنود من سماع الأوامر الحاسمة أو إدراك تواجد العدو على مسافة قريبة منهم، الأمر الذي يعد ذا أهمية كبيرة للجيش الأمريكي في الميدان.

سدادات الأذن الذكية، التي نشرتها المؤسسة العسكرية، تتبع نظاماً مسمى ”تيسابس“؛ أي التواصل التقني ونظام الحماية، بشكل تدريجي إذ تقوم بتحديث نظام عمل السدادات لتتعرف إلى الأصوات الحقيقية للحرب؛ إذ يعمل الهاتف الذكي المتصل بالسدادات على التخفيف من حدة الأصوات العالية، في حين يعمل على رفع الأصوات المنخفضة، فلو أراد قائد الجندي الميداني إصدار الأوامر فسيسمعه ولو كات في خضم المعركة .

ويشير الموقع إلى أن النظام بسيط نسبياً لكنه فائق المرونة، فبعض السدادات متصلة بالجندي المتواجد في خدمة التواصل وعليه ستعمل بشكل ممتاز بعد الاستماع لإرشادات الاستخدام.

لكن لا يزال نظام ”تيسابس“ يستعمل على نحو محدود؛ حيث تتواجد فقط 20 ألف سدادة أذن في الخدمة ومن غير المرجح أن يحصل كل جندي مشاة على سدادته الخاصة وذلك نظراً لتكلفتها الباهظة؛ حيث تبلغ تكلفة السدادة الواحدة ما يقارب 2000 دولار، غير أن سعرها قد يكون في متناول البعض، خصوصاً مع ضمانها عدم إصابة الجندي بالصمم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com