السويسريون يرفضون حصول كل فرد منهم على 2500 دولار كمنحة شهرية
السويسريون يرفضون حصول كل فرد منهم على 2500 دولار كمنحة شهريةالسويسريون يرفضون حصول كل فرد منهم على 2500 دولار كمنحة شهرية

السويسريون يرفضون حصول كل فرد منهم على 2500 دولار كمنحة شهرية

يصوت الناخبون السويسريون اليوم الأحد، في استفتاء حول تأمين دخل أساسي للجميع من عاملين وغير عاملين، في مشروع فريد من نوعه في العالم ويثير جدلا في بلد يقدس قيمة العمل.

وتتمثل الفكرة في أن الدولة ستضمن لكل بالغ دخلا شهريا بحد أدنى 2500 فرنك سويسري (نحو 2500 دولار)، وسيحصل كل طفل على 625 فرنكا (640 دولار).

وفي نفس الوقت، من المتوقع إلغاء المدفوعات للعاطلين عن العمل وكذلك المدفوعات الخاصة بالشؤون الاجتماعية والمعاشات، ولن يحصل الأشخاص الذين يتقاضون رواتبا كبيرة على أموال إضافية.

وأشارت استطلاعات للرأي إلى أن 70% يعارضون الفكرة التي يناقشها خبراء اقتصاد وسياسيون في العديد من الدول، ويقول مقترحو تلك المبادرة إن التصويت الشعبي سيكون ناجحا حتى لو حصلوا على 20% فقط.

وقال فيليب كوفس أحد الاشخاص الذين قدموا تلك المبادرة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "أردنا أن نرسل مؤشرا بهذا الاستفتاء، الجدل بشأن تخصيص دخل أساسي لكل مواطن سيستمر بلا شك في السنوات المقبلة، حيث أن الدخل الأساسي سيكون رد فعل ضروريا على الثورة الرقمية الحالية التي أسفرت عن قلة الوظائف".

وتعارض الحكومة السويسرية الفكرة قائلة إن إجراءات التقشف أو ارتفاع الضرائب ستكون ضرورية لتمويل الفكرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com