باحثون يحدّدون صاحب أقدم حمض نووي

باحثون يحدّدون صاحب أقدم حمض نووي

المصدر: متابعات – إرم نيوز

للمرة الأولى، حدد باحثون، التسلسل الوراثي لجين كامل عائد إلى فينيقي عاش قبل 2500 عام؛ ما يكشف معلومات إضافية عن خفايا هذه الحضارة القديمة التي ازدهرت في منطقة شرق المتوسط خصوصاً عند السواحل اللبنانية.

وبين الباحثون، الذين نشرت أعمالهم في مجلة طبلوس وان“ الأمريكية، أن هذا التسلسل الوراثي أجري على أقدم حمض نووي فينيقي معروف تم الحصول عليه من شاب سمي ”اريش“ أو ”شاب بيرصا“-ويعني اسم ”اريش“ باللغة الفينيقية الفتى العزيز والمحبوب-.

وووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، فقد أجري هذا البحث على ما يعرف بـ ”الحمض النووي للمتقدرات“ (دي إن إيه الميتوكوندريا)، الذي ينتقل عبر الوالدة. وكشف التسلسل أن هذا الرجل كان ينتمي إلى مجموعة وراثية نادرة معروفة بـ ”يو 5 بي 2 سي 1“ كان السلف المشترك لجهة الأم متحدراً من منطقة ساحلية في شمال المتوسط، على الأرجح في شبه الجزيرة الأيبيرية، وفق البروفسورة ليزا ماتيسو سميث من جامعة أوتاغو في نيوزيلندا.

وقالت سميث إن هذا الاكتشاف يشير إلى وجود أقدم مجموعة جينية أوروبية ”يو 5 بي 2 سي 1“ في شمال أفريقيا. وأعاد الباحثون تاريخها إلى نهاية القرن السادس قبل الميلاد.

وأشارت الباحثة إلى أن ”المجموعة الوراثية يو 5 بي 2 سي 1 تعتبر من الأقدم في أوروبا ولها صلة بشعوب حقبة الصيد وجمع الثمار“، متابعة أن ”هذه المجموعة الوراثية نادرة جداً لدى الشعوب المعاصرة الأوروبية إذ تقل نسبتها عن 1%“.

وتظهر سمات الحمض النووي للمتقدرات لدى شاب بيرصا تشابهاً مع تلك العائدة إلى البرتغاليين اليوم. وحلل الباحثون الحمض النووي للمتقدرات العائد إلى 47 شخصاً من اللبنانيين المعاصرين ولم يجدوا أي أثر للسلالة الوراثية ”يو 5 بي 2 سي 1“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com