مصر تسترد 44 قطعة أثرية من فرنسا (صور)
مصر تسترد 44 قطعة أثرية من فرنسا (صور)مصر تسترد 44 قطعة أثرية من فرنسا (صور)

مصر تسترد 44 قطعة أثرية من فرنسا (صور)

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الاثنين، عن استرداد 44 قطعة أثرية من فرنسا، تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة (من عصر الأسر 3150 قبل الميلاد إلى 30 قبل الميلاد).

وقال وزير الآثار المصري خالد العناني، إن وزارته نجحت - بعد أكثر من ست سنوات من المباحثات والإجراءات القانونية-، في استرداد 44 قطعة أثرية من فرنسا، تنتمي لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة.

 وأشار العناني، إلى أن السلطات الفرنسية المختصة قد سلمت هذه القطع للسفارة المصرية بباريس، لافتًا إلى أنه تم خلال العام 2015 استرداد 240 قطعة أثرية من فرنسا.

وأوضح شعبان عبدالجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار المصرية في البيان نفسه، أن تلك القطع بالإضافة إلى القطع المستردة العام الماضي، قد تم ضبطها في مطار شارل ديجول في مارس ونوفمبر 2010.

وأضاف، أن وزارة الآثار كانت قد تقدمت بطلب استرداد رسمي للحكومة الفرنسية، بعد تأكيد أحقية مصر في استرداد هذه القطع، وأنها من تراث مصر الحضاري والأثري، وتخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته بالقانون رقم 3 لسنة 2010.

وتابع عبدالجواد، أن مجموعة القطع المستردة هي عبارة عن تمثال لامرأة من الحجر الجيري، يعود للعصر الروماني، بالإضافة إلى رؤوس مغازل، وأقراط، وصلبان، وقطع خشبية، وأيادٍ كانت تستخدم  كالآلات موسيقية تعود جميعها للعصر القبطي.

وأشار، إلى أن الوزارة استردت 546 قطعة أثرية منذ بداية العام 2015 حتى الآن، من عدد من الدول، بينها سويسرا وإنجلترا وأمريكا وألمانيا والنمسا وبلجيكا وغيرها.

وتولي الحكومة المصرية، اهتمامًا بالغًا لقطاع الآثار، من حيث الاكتشاف أو إحباط محاولات التهريب، التي تزامنت مع فترات الاضطراب الأمني، فيما تسعى وزارة الآثار لافتتاح المتحف المصري الكبير، قرب أهرامات الجيزة، إضافةً إلى إقامة بانوراما أثرية على طول امتداد محور قناة السويس، في إطار تنشيط السياحة والاهتمام بالآثار.

تجدر الإشارة، إلى أن معدلات سرقة الآثار زادت بنسبة 90%، نتيجة الاضطراب الأمني، الذي شهدته مصر عقب ثورة 25 يناير 2011، بحسب تصريحات صحفية سابقة لـ"يوسف خليفة"، رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات والمقتنيات الأثرية والأحراز في وزارة الآثار المصرية.

وتعول مصر على قطاع السياحة، في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويًا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، بحسب بيانات وزارة السياحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com