”جاموس“ عائلات جنوب العراق يثير مخاوف بيئية واجتماعية بسامراء

”جاموس“ عائلات جنوب العراق يثير مخاوف بيئية واجتماعية بسامراء

المصدر: وكالات – إرم نيوز

أبدى عدد من شيوخ عشائر ووجهاء مدينة سامراء العراقية تخوفهم من قدوم عائلات من مناطق جنوب العراق يسوقون 14 ألف جاموسة والإقامة في منطقة حاوي البساط القريبة من نهر دجلة وآثار قصر الخليفة شمال سامراء، التي تقع شمال العاصمة بغداد.

وأشار الشيوخ الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم إلى أن“أبناء المدينة متخوفون من خطورة تواجد هؤلاء في مناطق حزام سامراء“، محذرين من أن تكون تلك الخطوة بداية لنشر المذهب الشيعي في سامرّاء، خصوصاً وأنّ أغلبهم يحملون السلاح الخفيف ويحصلون على كل أنواع الدعم من عناصر الحشد الشعبي الشيعي.

وأضافوا أنّ تواجد حوالي 14 ألف جاموسة في نهر دجلة سوف يسبب تلوثا بيئيا كبيرا في المدينة، خصوصا وأنّ المدن المجاورة تتزوّد بمياه الشرب من النهر إذا ما عرفنا أنّ الجاموس يقضي معظم الوقت في مياه النهر، فضلا عمّا تخلفه هذه الحيوانات من فضلات في المياه مما يهدد بانتشار التلوث وإغلاق مجرى النهر.

وأوضح الشيوخ أنّ هذه العائلات استغلت استلام فصائل الحشد الشعبي للملف الأمني في المدينة واحتمت واستقوت للمجيء إلى سامراء في هذا الوقت بالذات.

وأشاروا إلى أنّ حوالي 2000 جاموسة كانت متواجدة بحوض النهر قبل عام 2003 وتم إخراجها بسبب ما سببته من تلوث بيئي وحدوث مشاكل اجتماعية وحوادث قتل بين سكان المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com