الشوكولاتة على وشك الانتهاء

الشوكولاتة على وشك الانتهاء

المصدر: متابعات - إرم نيوز

نظرا لتزايد الإقبال بمعدلات ضخمة على الشوكولاته، خصوصا في الدول المتقدمة، يبدو أن العالم سيواجه قريبا أزمة في توافرها، في ظل مشكلات في إنتاج الكاكاو اللازم لصناعتها.

وكشف تقرير حديث أن الإقبال الكبير على تناول الشوكولاته ظاهرة عالمية يمكن أن تؤدي قريبا إلى أزمة، في حال استمرَ الاستهلاك على هذا النحو، وفقًا لتقديرات اثنين من أكبر مصانع الشوكولاته في العالم.

وصرح منتجو شوكولاتة كبار حول العالم، مثل”باري كلبو” السويسريّة “ومارس” الأمريكية أنه وبحسب تقديرات أخصائيين، وجود نقص للكاكاو في العالم حتى 2020، وأنهم لا يستطيعون تلبية الطّلب الكبير للشوكولاتة في آسيا.

ولقد قالت “باري كلبو” إنها باعت أكثر من 1.7 مليون طن من الشّوكولاتة في 2013-2014 – ارتفاع بنسبة 11.8% مقارنة بنفس الفترة في العام الذي سبقه. لقد صرّحت الشركة في التّقارير السّابقة التي نشرتها بأنّها تتوقع استمرار الارتفاع في نسبة المبيعات في العالم.

وكانت منتجة الشوكولاتة “مارس” قد أنذرت في عام 2012 أنّ إنتاج الكاكاو بالعالم لا يستطيع تلبية الطلب الآخذ في الازدياد في العالم. قالت فيونا دوسون من شركة “مارس” إنّه يُتوقّع من سوق الشوكولاتة العالمي أن يعاني من نقص “بملايين الأطنان من الكاكاو حتّى 2020 بسبب الازدياد في الضغط الاقتصادي والبيئي على مزارع الكاكاو. إنه ببساطة لا يُحتمل”. بحسب باري كلبو، سوف يصل النّقص لغاية 2030 إلى 2 مليون طن.

وبحسب تقديرات منتج الشوكولاتة الرئيسي، ستتحوّل الصين لمستهلكة الشوكولاتة الأكبر في العالم حتى 2017 واستهلاك الشوكولاتة في الهند سيصل في السنة الحالية إلى 40 ألف طن، مقابل 25 ألف طن فقط في 2010. بالرغم من ازدياد إنتاج الكاكاو في البرازيل من 161 ألف طن في عام 2010 إلى 198 ألف في السنة الحالية إلا أن ذلك لا يساعد في تغطية الارتفاع بالطلب.

وتتوقع كبرى شركات الإنتاج زيادة كبيرة في استهلاك الشوكولاتة في العالم، وقد تصل إلى مليوني طُن بحلول عام 2030.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com