مدارس دبي الخاصة تعلن إغلاق باب التسجيل للعام المقبل

مدارس دبي الخاصة تعلن إغلاق باب التسجيل للعام المقبل

المصدر: دبي – إرم نيوز

أعلنت مدارس خاصة في دبي عن إغلاق التسجيل للعام الدراسي المقبل 2016 – 2017 للطلبة الجدد أو إعادة التسجيل، في الوقت الذي لا تزال بعض المدارس تستقبل طلبات حتى نهاية أبريل/نيسان الجاري، وذلك في ظل تدشين عدد من المدارس الخاصة في دبي والتي تقدم خدماتها لأول مرة.

وأكد عدد من أولياء الأمور أنّ أبناءهم في قوائم الانتظار بسبب تضاعف الأعداد عاما بعد عام برغم تزايد عدد المدارس الخاصة سنويا، مؤكدين أنّ المدارس التي تتبع المنهاج البريطاني تشكل الجاذب الأكبر لهم حيث جودة التعليم في ذروتها.

وأكد مدير مدرسة أركاديا، غراهام بيل، وهي مدرسة تم افتتاحها مؤخرا وتتبع النظام البريطاني، استمرارية فتح باب التسجيل حتى نهاية أبريل/نيسان الجاري، لافتا إلى أنّ كل مدرسة لها سياسة لقبول الطلبة فيها.

وقال إنّ الأهالي يبدأون في البحث والتقصي عن مدرسة مناسبة لأولادهم وهي مهمة صعبة، نظرا لكثرة المدارس واختلاف المناهج، مشيرا إلى أنّ المدرسة ستبدأ بـ200 طالب في عامها الأول إلا أنّ طاقتها الاستيعابية أكثر من هذا، ولكن بهدف التركيز على التعليم الجيد أرتأينا تخفيض العدد، حيث تقرر أن يكون في الصف 12 تلميذا فقط.

فيما سيتم تعزيز الكادر التعليمي بـ20 معلما معظمهم من الجنسية البريطانية و20  موظفا للأعمال الإدارية والخدمية. 

وأوضح أنّ المناهج الدراسية تستند في السنوات الأولى من المرحلة التأسيسية للتلاميذ على المنهج الوطني لإنجلترا ”ان سي اف ايه“، ويتعلم الأطفال من خلاله المهارات. علاوة على التركيز على التعلم المكثف وبأفضل التقنيات الحديثة، كما أنّ مدرسة ”أركاديا“ أطلقت مؤخرا برنامجا فريدا من نوعه وهو ”برنامج التعليم الشامل ELP”، الذي يركز على اليوم الدراسي بشكل كامل مع سلسلة من الأنشطة الأخرى التي تنمي قدرات التلاميذ.

وتسعى ”أركاديا“ التي تقع في مثلث قرية الجميرا في دبي لأن تكون إحدى المدارس البريطانية التحضيرية في العالم عبر دبي، وذلك من خلال غرس حب التعلم مدى الحياة في نفوس التلاميذ إلى جانب تنمية القدرات الإبداعية والابتكارية ونشر التميز بين أعضاء الهيئة التدريسية.

فيما قال مصطفى موسى، مدير مدرسة المعرفة، التي تقدم 3 أنظمة تعليمية هي الوزاري والأمريكي والبريطاني، إنّ الأهالي يفضلون النظام الأخير، نظرا لقوة المناهج ومتانة النظام، فيما يرتاح البعض للأمريكي لسلاسته، لافتا أن باب التسجيل يرتبط بالعادة بالطاقة الاستيعابية للمدرسة، حيث تشكل الصفوف الدنيا ”أي كي جي“ 1 و2، 18 شعبة، بواقع 25 طالبا في كل شعبة. مضيفا أنّ باب التسجيل أغلق في مدرسة ”المعرفة“ منذ نحو أسبوعين.

وبحسب تقرير حديث صادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، فإنّ إجمالي المقاعد الدراسية المتوفرة في المدارس الخاصة في دبي بلغ 298 ألفاً و341 مقعداً؛ بعد افتتاح 7 مدارس جديدة بداية العام الدراسي الجاري 2015- 2016.

في حين أنّ العدد الإجمالي للمدارس الخاصة 173 مدرسة من بينها 65 تتبع المنهاج البريطاني و32 تتبع المنهاج الهندي و31 تتبع الأمريكي و11 مدرسة تتبع النظام الوزاري وغيرها من المناهج.

ويلتحق بالمنهاج البريطاني، الذي يضم 65 مدرسة 84 ألفا و612 طالبا بنسبة نمو 40%، فيما يلتحق بالأمريكي 48 ألفا و493 بنسبة نمو 20%.

ويبلغ إجمالي الطلبة 265 ألفا و299 من بينهم 58% إماراتي والبقية تنتمي إلى 183 جنسية.

primary1

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة