أرفع مؤسسة دينية في السعودية تتدخل لأول مرة في قضية الهيئة

أرفع مؤسسة دينية في السعودية تتدخل لأول مرة في قضية الهيئة

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

قالت هيئة كبار العلماء، أرفع هيئة دينية في السعودية، اليوم الاثنين، إن المملكة لن تتخلى عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية)، منتقدةً بشدة الجدل الحاصل حولها بعد صدور قرار حكومي يقلص من صلاحياتها.

ويمثل هذا أول تدخل رسمي من الهيئة الدينية المخولة لوحدها بإصدار الفتاوى الشرعية في السعودية، في قضية هيئة الأمر بالمعروف التي أثارت جدلاً واسعاً بين السعوديين خلال الأيام العشرة الماضية التي أعقبت تنظيماً حكومياً جديداً لعملها أغضب أنصارها وأفرح معارضي وجودها.

وقالت الأمانة العامة في بيان رسمي، إن ”على الجميع أن يعي الأسس الثابتة الراسخة لبلاد الحرمين الشريفين التي أثبتها بناة هذه الدولة وقادتها في النظام الأساسي للحكم المتمثّلة في تحكيم الشريعة الإسلامية والمحافظة على دين الله في عقائده وشعائره، لا سيما شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“.

وأضاف البيان ”وهي (السعودية) بحول الله لا يمكن أن تقبل المساومة على دينها وأمنها ووطنها وأمتها مهما بلغت الضغوط وتلاطمت الفتن؛ وإن الواجب على الجميع – ديانة -الابتعاد عن أسلوب المزايدات والتحريض وتأجيج الناس، ويجب أن يسود صوت الحكمة ولزوم التعقل والتخفيف من غلواء المتشنجين والمحرضين“.

وتابعت الهيئة ”نحن بحاجة إلى القول السديد من العالم والمتعلم والداعية والخطيب والمثقف والكاتب والسعي الجاد في جمع الكلمة والمحافظة على وحدة الصف؛ لا سيما ونحن ندرك تمام الإدراك؛ أن المملكة تنوء بأعباء العالم الإسلامي في ظرف تاريخي استثنائي“.

وقال البيان ”إننا ومع قوة تمسكنا بثوابتنا وصلابتنا في ديننا بحول الله وقوته؛ فإننا – بإذن الله – نسير في طريق الإصلاح ونقد الذات في ولاء كامل لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، ثم لولاة أمرنا وإخلاص لديننا وأمتنا ووطننا“.

وجاء بيان هيئة كبار العلماء، في اليوم نفسه، الذي قال فيه رئيس هيئة الأمر بالمعروف، عبدالرحمن السند، إن اللائحة التنفيذية التي ستصدر من مجلس الوزراء للتنظيم الجديد لعمل الهيئة لن تمس صلاحياتها وأن دوريات شرطة سترافق دوريات الهيئة في جولاتها بشوارع وأسواق المملكة.

وأصدرت الحكومة السعودية، الأسبوع قبل الماضي، قانوناً جديداً ينظم عمل الهيئة ويمنع أعضائها من إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم، ليقتصر دورهم على إخبار أفراد الشرطة أو إدارة مكافحة المخدرات عن الاشتباه في شخص معين.

وكانت الهيئة قبيل القرار الجديد تُسيّر دوريات في المناطق العامة لتطبيق حظر شرب الخمر وتشغيل الموسيقى الصاخبة في أماكن عامة والتأكد من إغلاق المحال وقت الصلاة ومنع الاختلاط بين الرجال والنساء من غير المحارم، وتفرض أيضاً ضوابط للحشمة في ملابس النساء، ولديها وحدة خاصة بجرائم ابتزاز الفتيات.

ويترقب السعوديين صدور اللائحة التنفيذية الجديدة لعمل هيئة الأمر بالمعروف، لينتهوا من جدل واسع شغلهم على مواقع التواصل الاجتماعي التي شهدت حملات دعم وسجال واسع حول القضية الخلافية الشهيرة في السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com