شباب إيرانيون يتحدّون قرارات خامنئي
شباب إيرانيون يتحدّون قرارات خامنئيشباب إيرانيون يتحدّون قرارات خامنئي

شباب إيرانيون يتحدّون قرارات خامنئي

ضبطت الشرطة الإيرانية، مساء الجمعة، مجموعة من الفتيات مع الشباب في حفلة خاصة أقيمت بمدينة قزوين، الواقعة في الجهة الشمالية من إيران.

وذكر موقع "شاخص" الإخباري الإيراني، إن "رجال الشرطة ضبطوا مساء الجمعة إقامة حفل موسيقي أقامه الفنان الموسيقي بنيامين بهادري في مدينة قزوين شمال إيران"، مشيراً إلى أن "الحفل شابه الكثير من الابتذال والتقبيل والشرب بين شباب وفتيات أثناء قيامهم بالرقص والتصوير داخل القاعدة".

وفي سياق متصل، تظاهر المئات من الشباب المتشدد اليوم في مدينة قزوين للمطالبة بمحاسبة الفتيات والشبان الذين ظهروا في مقاطع الفيديو التي بثت على شبكة الانترنت، مطالبين السلطات الأمنية باعتقال الفنان الموسيقي بنيامين بهادري قبل أن يغادر مدينة قزوين.

ويمثل إقامة هذا الحفل الموسيقي أول تحد لقرار ممثل المرشد علي خامنئي في الجامعات، محمد محمديان، الذي أعلن الأسبوع الماضي، منع إقامة الحفلات الموسيقية في الجامعات الإيرانية، مطالباً الجامعات بضرورة "إقامة حفلات للموسيقى السامية والنبيلة" على حد زعمه.

وكشف ممثل خامنئي عن اتفاق عقد نهاية العام الماضي بين وزارة العلوم والجامعات وممثلية المرشد فيها، بمنع إقامة الحفلات الموسيقية وتم إبلاغ الجامعات بذلك، مشيراً إلى وضع ستة شروط لإقامة تلك الحفلات الموسيقية بالجامعات يجب مراعاتها.

ولم تشهد الساحة الموسيقية تحسنًا وذلك بعد مرور نحو ثلاثة أعوام على تولّي حسن روحاني الرئاسة الإيرانية، وتحولت عمليات إلغاء الحفلات الموسيقية سواء كانت تقليدية أو عصرية إلى مشهد يومي في حياة الإيرانيين.

ويعتبر التيار المتشدد هذه الفعاليات جزءًا من "التأثيرات الغربية"، إلا أن فئات كبيرة من المجتمع تؤيد إقامة هذه الحفلات وتنشد مزيدًا من الحريات.

وتملك وزارة الثقافة حصرًا، حق إعطاء الإذن بإقامة حفلات موسيقية، وكان الرئيس روحاني أعلن في 13 يونيو أنه لا يمكن إلغاء حفل موسيقي سبق أن حصل على تصريح رسمي بإقامته وبيعت بطاقات الدخول إليه.

وألغت وزارة الثقافة الإيرانية 20 حفلاً موسيقيًا كان قد تم الحصول على إذن بإحيائها خلال العام الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com