إسرائيلي ثانٍ يرفع شكوى على الخطوط الجوية الكويتية

إسرائيلي ثانٍ يرفع شكوى على الخطوط الجوية الكويتية

المصدر: آدم لبزو - إرم نيوز

سجل إسرائيلي شكوى بحق الخطوط الجوية الكويتية بسبب ”التمييز في المعاملة“ حينما مُنع من السفر على متن طائرتها المتنقلة بين مدينتين أوروبيتين.

وقالت صحيفة ”كويت تايمز“ إن مقيماً في سويسرا يحمل الجنسية الإسرائيلية تقدم بشكوى ضد الخطوط الجوية الكويتية مدعياً منعه من ارتياد طائرتها بين جنيف وفرانكفورت مؤخراً.

وتمثل هذه الحادثة ثاني شكوى يقدمها حامل للجنسية الإسرائيلية على شركة الطيران الوطنية الكويتية بسبب سياستها التي ترفض نقل الإسرائيلين على متن خطوطها الجوية، مستندة إلى القانون الكويتي الذي يمنع جميع الشركات المحلية من التعامل مع المواطنين الإسرائيليين، ويشمل هذا القانون رحلات الخطوط الجوية الكويتية بين دول الترانزيت.

وكانت الحادثة الأولى في يناير / كانون الأول الماضي إذ ألغت الخطوط الجوية ذاتها لرحلاتها بين لندن ونيويورك بسبب قيام مواطن إسرائيلي برفع شكوى لوزارة النقل الأمريكية بحجة التمييز بناءً على الجنسية؛ حيث لم يتمكن حينها عبري يدعى ”إلداد جات“ من حجز رحلة من مدينة نيويورك إلى مطار هيثرو على متن الخطوط الجوية الكويتية؛ لأن موقع شركة الطيران لم يتمكن من إتمام الإجراء عندما وضع إلداد ”إسرائيلي“ في خانة الجنسية.

وأشهرَ القضية منظمة داعمة لإسرائيل تدعى ”ذا لو فير“، ساعية لمكافحة جميع جهود حركة ”بي دي أس“ المقاطعة لإسرائيل والداعية لسحب الاستثمارات وفرض العقوبات بحقها، كما لعبت المنظمة دوراً رئيساً في الدعوى السابقة ضد الخطوط الجوية الكويتية.

ويذكر أن الرحلات إلى أو داخل الكويت لا تتعرض لمثل هذه المشكلات، وذلك لأن القانون الكويتي لا يعطي تأشيرات ترانزيت أو دخول للمواطنين الإسرائيليين. ولكن من الممكن أن تتعرض لذلك رحلات الخطوط الجوية الكويتية الأخرى في أوروبا، أو التي لا تمر فوق أراضي الكويت عموماً.

بدوره نفى مدير الخطوط الجوية الكويتية في جنيف، جون فرنانديني، أن يكون لديه أي معلومات حول هذه الحادثة، مشيراً إلى أن الخطوط الجوية الكويتية وضعت مثل هذه القوانين لغايات الأمن والسلامة، بينما أكد أن الكويتيين ممنوعون من السفر على متن الخطوط الوطنية الناقلة في إسرائيل ”إلعال“ في المقابل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com