مصر تلجأ للنموذج الهندي لمواجهة التحرش الجنسي بالمدارس

مصر تلجأ للنموذج الهندي لمواجهة التحرش الجنسي بالمدارس

المصدر: شوقي عصام – إرم نيوز

قالت مديرة مؤسسة غير مذنب للرعاية الأسرية، د. ليلى سليم رزق الله، المكلفة من جانب وزارة التربية والتعليم المصرية، بتطبيق منهج ضد التحرش الجنسي في المدارس، إنها ستلجأ للنموذج الهندي في مواجهة التحرش بالمدارس، وذلك نظرًا ”لقرب الهند للعادات والتقاليد المصرية التي تحمل المتعرض للتحرش نوعًا من العار والفضيحة، على الرغم من أنه مجني عليه وليس جانيًا“.

وأوضحت رزق الله في تصريحات خاصة لـ ”إرم نيوز“، أن النموذج الذي تم الاتفاق عليه مع الوزارة لمواجهة التحرش في المدارس بعد تصاعد حالات التحرش بالتلاميذ والأطفال في المدارس المصرية، سيبدأ تنفيذه في الأسبوع المقبل بعد الاتفاق الذي تم الخميس الماضي مع وزير التربية والتعليم د. الهلالي الشربيني، لافتة إلى أن البرنامج الذي سيتم التعامل على أساسه في جميع مدارس الجمهورية سينظر أيضًا للنموذجين؛ الأمريكي والبريطاني في هذا الصدد.

ومن المشاكل المتعلقة بمواجهة التحرش في الطلبة بالمدارس المصرية، وفق رزق الله، أن ”10 % فقط من تلك الحالات يتم الإبلاغ عنها، خوفًا من فكرة الخزي والعار والفضيحة“، مشيرة إلى أن هناك اقتناعًا من جانب الأهالي بأن هذا الإفصاح قد يعرض البنت لعدم الزواج.

وأكدت رزق الله أن البرنامج الذي سيتم العمل على أساسه لا يهدف إلى إحداث تغير في السلوك، ولكن سيسهم في زيادة الوعي، من خلال العمل مع المدرسين والأخصائيين الاجتماعيين والأطفال لغلق الدائرة على المتحرش، موضحة أن البيت ”غير السوي وسيطرة الأم على المنزل يخلق إنسانًا متحرشًا“، إضافة إلى أن تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية يزيد من دوافع التحرش.

وذكرت إن البرنامج المعتمد في المواجهة، يستخدم مواد مناسبة حسب السن للأطفال من خلال رسوم متحركة ومواد كرتونية، كما سيعمل القائمون على البرنامج على تدريب الأهالي على التعرف إلى صفات المتحرش أو العلامات التي يعرفون من خلالها تعرض أبنائهم للتحرش، ورد الفعل الصحيح الخاص بالمصارحة بين أولياء الأمور والأطفال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة