خامنئي ”يُحلُّ“ 9 مواقع لنفسه ويحرمها على شعبه

خامنئي ”يُحلُّ“ 9 مواقع لنفسه ويحرمها على شعبه

المصدر: متابعات – إرم نيوز

تحظر السلطات الإيرانية مواقع عديدة على شبكة الإنترنت عن التداول العام، وتُخضع مواقع التواصل الاجتماعي لرقابة شديدة منذ الأحداث الدموية التي شهدتها البلاد في 2009.

ويتحايل الإيرانيون على الحظر المفروض عليهم من خلال برمجيات الاختراق، إذ يقدر عدد مستخدمي الإنترنت في إيران بـ45% من السكان، أي حوالي 36 مليوناً من أصل 80 مليون مواطن إيراني.

لكن اللافت حقا، أن المرشد الأعلى للنظام الإيراني، الذي يمنحه الدستور سلطات مطلقة كونه ”الولي الفقيه“ له صفحات نشطة ببضع لغات على أشهر 9 مواقع للتواصل الاجتماعي، في حين يعاقب القانون عامة الشعب لو اخترق أي منهم الحظر المفروض على الإنترنت.

ويبرر موقع ”تسنيم“ هذه الازدواجية بالقول، إنّ للمرشد صفحتين للتواصل الاجتماعي على موقعين إيرانيين هما ”آبارات“ و“كلوب“، وإنّ الصفحات الأخرى غير رسمية بل تقوم بإعادة نشر ما ينشر على الموقع الرسمي لآية الله علي خامنئي.

الصفحات التي تحمل اسم المرشد الإيراني:

تلغرام

يعدّ تطبيق تلغرام للتواصل الأكثر استخداما في إيران على الإطلاق، نتيجة لتساهل السلطات مع هذا التطبيق لأسباب غير معروفة وثمة حضور للمرشد على ”تلغرام“ إذ تُنشر عليه خطاباته وصوره والفيديوهات.

تويتر

يستخدم مكتب المرشد الإيراني موقع تويتر للتواصل الاجتماعي بغية إيصال مقاطع موجهة من خطابات، علي خامنئي، لأتباعه تارة وللتعبير عن مواقفه من الأحداث وإيصال تعليماته السريعة لمقلديه تارة أخرى.

فيسبوك

iran (5)

يعدّ فيسبوك من أوائل المواقع التي انضم إليها خامنئي، بغية إيصال خطاباته إلى مستخدمي فيسبوك ونشر الصور والفيديوهات الخاصة به.

ساوند كلاود

iran (4)

ساوند كلاود هو عبارة عن موقع ”ويب“ للموسيقى وتسجيل الأصوات، إذ يسمح الموقع لأي شخص بإنشاء صفحة بهدف بث الموسيقى والأصوات ومشاركتها. والموقع تطبيق للهواتف الذكية، وهناك صفحة خاصة لخامنئي على هذا الموقع المحجوب في إيران.

کلوب

هذه الشبكة الاجتماعية مخصصة للإيرانيين والناطقين بالفارسية فكثير من المواقع الإيرانية لها صفحات على هذه الشبكة للتواصل مع المستخدمين الإيرانيين، وهناك صفحة رسمية للمرشد الإيراني على هذا الموقع الذي له ما يزيد عن مليوني مستخدم في إيران.

آبارات

iran (1)

يمكن وصف ”آبارات“ باليوتيوب الإيراني، لهذا الموقع الكثير من المستخدمين في إيران، إذ يقوم بنشر مختلف الفيديوهات؛ ما شجع مكتب المرشد أن يفتح حسابا لخامنئي لنشر خطاباته وزياراته المصورة.

انستغرام

iran (3)

ينشر مكتب المرشد آخر الصور والفيديوهات لعلي خامنئي على صفحة باسمه على انستغرام.

يوتيوب

رغم حجب الموقع في إيران، وجد علي خامنئي في اليوتيوب وسيلة مُثلى لإيصال خطاباته إلى مختلف نقاط العالم والسعي الدعائي للخطاب المذهبي الإيراني من خلال هذه الوسيلة.

غوغل بلاس

هي شبكة اجتماعية تم إنشاؤها بواسطة شركة غوغل، وتقدم خدمات الدوائر والمحادثات الجماعية والفيديوهات والمنتديات؛ ما جعل هذا الموقع يحظى باهتمام المرشد الإيراني، وتقوم الصفحة التي تنشط باسم علي خامنئي بنفس المهام التي تقوم بها الشبكات الاجتماعية الأخرى المحظورة في أغلبها على الإيرانيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com