منوعات

خطأ طبي غريب يثير غضباً واسعاً في السعودية
تاريخ النشر: 27 مارس 2016 7:59 GMT
تاريخ التحديث: 27 مارس 2016 9:00 GMT

خطأ طبي غريب يثير غضباً واسعاً في السعودية

مغردون سعوديون يشنون على موقع "تويتر" هجوماً لاذعاً على وزارة الصحة، بسبب ما عدّوه إهمال الوزارة لقضية الأخطاء الطبية.

+A -A
المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

تسبّب أطباء أحد مستشفيات السعودية، في موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها السعوديون بعد أن كاد خطأ الأطباء في إعلان وفاة رضيع أن يتسبب في دفنه رغم أنه ما زال على قيد الحياة.

وقالت تقارير محلية: إنّ مغسل موتى في مدينة الطائف جنوب السعودية، تفاجأ مساء السبت، أثناء تغسيله لطفلين ولدا بالشهر الخامس من الحمل، بأن أحدهما على قيد الحياة وقلبه ينبض ويتنفس، ليتم إبلاغ فرقة من الهلال الأحمر بالحادثة قبيل دفن الطفل.

ولقيت الحادثة تفاعلاً واسعاً من قبل المدونين السعوديين الذين طالبوا بمحاسبة الفريق الطبي المسؤول عن هذا الخطأ الذي كاد أن يتسبب في دفن إنسان حي من دون ذنب.

ولاحقاً تم الإعلان عن وفاة الطفل بالفعل بعد إعادته للمستشفى؛ ما تسبب في تأجيج مشاعر الغضب لدى المدونين السعوديين الذي فتحوا ملف الأخطاء الطبية المثير للجدل في المملكة، وطالبوا بوضع حد لتلك الأخطاء.

وشن مغردون سعوديون على موقع ”تويتر“ هجوماً لاذعاً على وزارة الصحة، بسبب ما عدّوه إهمال الوزارة لقضية الأخطاء الطبية، وتعاقدها مع أطباء دون التأكد من مستواهم المهني.

وكتب أحد المغردين على الوسم المتفاعل ”#اكتشاف_طفل_حي_بمغسلة_أموات_الطائف“: ”كم سعادة وأملاً دفنتها الأخطاء الطبية الناتجة عن الإهمال واللامبالاة، وكم سيدفن إلى أن تفيق الضمائر“.

 وقال مغرد آخر ”لا شك أننا نؤمن بقضاء الله وقدره، لكن يصبح ذلك شمّاعة لكل تقصير وإهمال، فهذه فوضى واستغفال لا يؤمن به أحد“.

 وتعد قضية الأخطاء الطبية شائعة في السعودية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً، حيث قدر متخصصون في قطاع التأمين الطبي عدد الأخطاء الطبية في المملكة بنحو 300 خطأ طبي في العام 2013، وأن أخطاء الولادة تصدرت تلك الأخطاء بنسبة 27%.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك