السعودية تحذر رعاياها من دعوات الزواج المشبوهة في تركيا – إرم نيوز‬‎

السعودية تحذر رعاياها من دعوات الزواج المشبوهة في تركيا

السعودية تحذر رعاياها من دعوات الزواج المشبوهة في تركيا

المصدر: خاص - إرم نيوز

حذرت سفارة المملكة العربية السعودية لدى أنقرة رعاياها من دعوات الزواج المشبوهة التي يطلقها محتالون في المدن التركية الجنوبية الحدودية مع سوريا لاجتذاب المواطنين السعوديين الراغبين بالزواج والاحتيال عليهم.

ونشرت السفارة بياناً على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ مساء أمس الثلاثاء؛ جاء فيه ”تود السفارة تنبيه المواطنين الكرام بأنه يوجد أشخاص مشبوهين يستخدمون وثائق وهويات سورية مزورة في المدن الحدودية التركية مع سوريا يعملون على استدراج المواطنين الراغبين بالزواج عبر إعلانات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، ويقع المواطن عند حضوره ضحية نصب واحتيال من قبل هؤلاء المشبوهين“.

وأضاف البيان ”وفي هذا الشأن تجدد السفارة تحذير المواطنين بالابتعاد عن المدن الحدودية التركية، وعلى الالتزام بالتعليمات النظامية للزواج من الخارج التي تقضي بضرورة حصول المواطن/ة على موافقة رسمية مسبقة من الجهة المختصة في المملكة ومراجعة السفارة قبل الشروع في الزواج لإحاطته بكافة الإجراءات القانونية التي تحفظ حقوقه“.

وكان مجلس الشورى السعودي أقر في يونيو/حزيران 2011 مشروعاً لتنظيم زواج السعودي بغير السعودية والسعودية بغير السعودي، ويتكون من 11 مادة، يعالج تصاريح الزواج من الخارج، ويعمل على مواءمة المتطلبات الاجتماعية والأمنية، وما يختص بأعمال السفارات السعودية في الخارج للحفاظ على حقوق الطرفين والأبناء.

ويشترط على الرجل السعودي الراغب في الزواج من أجنبية تحقيق البنود التي وضعتها وزارة الداخلية لإتمام الزواج؛ وهي ألا يقل عمر مقدِّم الطلب عن 30 عاماً وإذا كانت هناك صلة قرابة بينه وبين العروس فيجب ألا يقل عمره عن 25 عاماً ولا تعبأ الاستمارة لمن لديه زوجة إلا إذا كان مطلقاً أو زوجته متوفاة أو بها عاهة أو مرض يحول دون المعاشرة الزوجية ويثبت ذلك بتقرير طبي.

وعلى السعودي إرفاق صورة من صك الطلاق إذا كان مطلقاً ومضى على طلاقه ستة أشهر وإذا كانت المخطوبة غير السعودية تقيم داخل المملكة فعلى الخاطب إحضار صورة من إقامتها سارية المفعول كما يجب على الراغب في الزواج إرفاق إثبات يؤكد أنه يعمل ويوضح مقدار دخله الشهري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com