33 ألف سعودي وسعودية يستعدون للعمل في قطاع الجوالات

33 ألف سعودي وسعودية يستعدون للعمل في قطاع الجوالات

المصدر: إرم نيوز – قحطان العبوش

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أنّ عدد المسجلين في البرامج التدريبية المجانية الخاصة بصيانة ومبيعات أجهزة الجوال تجاوز 33 ألفًا من السعوديين والسعوديات خلال يوم واحد فقط.

وأصدر وزير العمل السعودي، مفرج الحقباني، قبل أيام، قراراً يقضي بقصر العمل بالكامل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط، ومنع الوافدين الأجانب من العمل في هذه المهنة.

وتعمل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على تأهيل السعوديين والسعوديات الراغبين بالعمل في مهنة بيع وصيانة الجوالات من خلال إخضاعهم لدورات تدريبية متخصصة ليكونوا جاهزين لشغل نحو 20 ألف وظيفة شاغرة سيتركها الوافدون الذين يهيمنون على هذه المهنة.

وبدأت المؤسسة استقبال طلبات التسجيل الكترونياً عبر موقعها الالكتروني، أمس الأحد، ليصل العدد لحد الآن إلى أكثر من 33 ألف شخص، يرغب غالبيتهم في الخضوع لدورة صيانة الجوال المتقدمة، وعدد أقل في دورة إدارة المبيعات ثم خدمة العملاء ثم أساسيات صناعة الجوال.

وسيحصل المتدربون بعد خضوعهم للدورات التدريبية التي ستقام في مختلف مناطق المملكة على شهادة مهنية معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التي ستوفر قاعدة بيانات بالشباب والفتيات الحاصلين على برامج التدريب في قطاع الاتصالات للربط بينهم وبين أرباب العمل في القطاع الخاص.

وتشير تقارير اقتصادية أن حجم سوق الجوال بالسعودية يبلغ نحو خمسة مليارات ريال، كما تشهد محال بيع مستلزمات الجوالات نمواً متصاعداً في جميع أنحاء  السعودية حيث لم ينحصر وجودها في أسواق الاتصالات إنما أصبحت في كل سوق وكل شارع، ولا ترتبط هذه التجارة بموسم معيّن بل تعتبر مجالاً واسعاً لجني الأرباح بأقل التكاليف، حيث تنتشر أكشاك بيع الجوالات وإكسسواراتها بالمئات في مختلف المدن السعودية.

وينص قرار سعودة قطاع الاتصالات على إعطاء مهلة للمنشآت والعاملين في هذا النشاط لتصحيح أوضاعهم خلال ستة أشهر تبدأ من 10 مارس/آذار الجاري، على أن تلتزم المنشآت المعنية بتوطين تلك المهنتين بنسبة لا تقل عن 50 بالمئة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ البدء بتاريخ 6 يونيو/حزيران المقبل، وبنسبة توطين 100 بالمئة تبدأ بتاريخ 3 سبتمبر/أيلول المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com