إصدار قانون يسمح للزوج المُعنّف من زوجته برفع قضية طلاق بغزة
إصدار قانون يسمح للزوج المُعنّف من زوجته برفع قضية طلاق بغزةإصدار قانون يسمح للزوج المُعنّف من زوجته برفع قضية طلاق بغزة

إصدار قانون يسمح للزوج المُعنّف من زوجته برفع قضية طلاق بغزة

أصدر المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في غزة قانوناً يتيح للزوج المُعنّف من قبل زوجته رفع دعوى تفريق للضرر من الشقاق والنزاع وفق شروط تثبت تعرّضه للإيذاء، وذلك بعد تأكيدات من حقوقيين وقانونين ورجال دين في غزة أنّ كثيراً من الرجال يتعرّضون للتعنيف والمعاملة السيئة من زوجاتهم.

من جانبه، أوضح عضو المحكمة العليا الشرعية في غزة سعيد أبو الجبين أنّ القانون يهدف لتخفيف المشاكل بين الأزواج، مُبيناً أنه بعد رفع الدعوى من قبل الزوج المُعنف تُعرض على اللجنة الاستشارية لإقرار الفصل.

وتابع أبو الجبين في حال ثبت ممارسة الزوجة العنف ضد زوجها تُصدر المحكمة حكماً بفقدان الزوجة حقوقها الزوجية المتفق عليه في عقد الزواج بمدى العنف الذي مارسته ضد زوجها، وكما يحق للزوج تطليق زوجته دون خسارة مالية في حال ثبوت دعواه.

ويطبق القانون في الضفة الغربية الذي استمدته من القانون الأردني منذ ستينات القرن الماضي، في حين يعدّ تُطبقيه جديداً في قطاع غزة الذي يعمل بالقانون المصري المعمول به منذ الانتداب البريطاني على القطاع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com