مؤتمر دولي يفضح ممارسات ولاية الفقيه ضد المرأة الإيرانية (صور)

مؤتمر دولي يفضح ممارسات ولاية الفقيه ضد المرأة الإيرانية (صور)

المصدر: شوقي عصام – إرم نيوز

أقامت المعارضة الإيرانية في باريس، مؤتمرا عالميا، احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نددت من خلاله رئيسة ”المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية“، مريم رجوي، بما وصفته بالممارسات الصادرة من نظام ”ولاية الفقيه“ في طهران ضد المرأة في إيران التي تعاني من كبت وقمع.

وقالت رجوي إن المرأة الإيرانية هي ضحية أفكار التطرف الديني في العالم الذي تعاني منه إيران منذ ما يقارب الـ40 عاما، لافتة إلى أن المرأة في الجمهورية الإسلامية تتميز بالتطور والحداثة، ولكن أساليب القمع مازالت ممنهجة مما يعوق حركة الوطن كله.

وشاركت في المؤتمر، شخصيات نسائية سياسية واجتماعية وعلمية وكذلك ناشطات حقوق المرأة من 26 بلدا من حول العالم، حيث شاركت مصر بوفد من خلال عضو المجلس الاستشاري برئاسة الجمهورية الدكتورة عزة هيكل والناشطة النسوية الدكتورة ماجدة النويشي.

وتواجد أيضا وفد من المعارضة السورية بمشاركة نائب رئيس وعضو المكتب السياسي للائتلاف الوطني السوري، نغم غادري، والشخصية النسائية السورية البارزة، فدا حوراني، وناشطات في حقوق المرأة ونائبات في البرلمانات وشخصيات اجتماعية وسياسية من الأردن، الجزائر والمغرب.

وعلى المستوى الدولي، حضرت كل من وزيرة حقوق الإنسان في فرنسا في الحكومة السابقة، راما ياد، مرشحة الرئاسة في كولومبيا والرهينة السابقة، أينغريد بتانكورد، رئيسة البرلمان الألماني السابقة، ريتا زوسموث، مساعدة سابقة للعلاقات العامة في البيت الأبيض، ليندا تشاوز، مديرة مركز الدراسات الاجتماعية في الهند، رانجا كماري إضافة إلى وفد من المقررات السابقة في الأمم المتحدة ومختصات في القانون، بينهن نائبة رئيس محكمة العدل الدولية في لاهاي.

كما شاركت في المؤتمر وفود من ناشطات حقوق النساء والبرلمانيات، والشخصيات السياسية والاجتماعية من مختلف الدول الأوروبية على غرار فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، رومانيا، فنلندا، ألبانيا، البرتغال وبريطانيا، إضافة إلى شابات إيرانيات الأصل من ناشطات حقوق الإنسان من مختلف أنحاء أوروبا.

33

11

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com