إيرانيون يطالبون بسن قانون يحمي الحيوانات
إيرانيون يطالبون بسن قانون يحمي الحيواناتإيرانيون يطالبون بسن قانون يحمي الحيوانات

إيرانيون يطالبون بسن قانون يحمي الحيوانات

تظاهر العشرات من الإيرانيين في مدينة مشهد شمال شرق البلاد أمام وزارة البيئة، للمطالبة بسن قانون يحمي ويوقف الاعتداء على الحيوانات في إيران.

ورفع المتظاهرون شعارات "نحن نريد التصويت على قانون يحاسب المعتدين على الحيوانات"، فيما طالب آخرون في العاصمة طهران في تظاهرة لهم بمنحهم حق اقتناء الحيوانات ومن ضمنها "الكلاب" التي تعتبرها طهران "نجسة" وهو ما يهدد المجتمع الإيراني ويعد تقليدا أعمى للثقافة الغربية.

وكانت الحكومة المحلية بمدينة كرمان جنوب إيران، فرضت في 10 من فبراير غرامة قدرها 50 ألف تومان 35 دولارا على كل مواطن يقتني كلبا في منزله.

وكان نحو 32 نائباً في البرلمان الإيراني قدموا في يوليو الماضي مشروع قانون يقضي بفرض “عقوبة 74 جلدة وغرامة مالية قيمتها تتراوح بين مليون ما يساوي 300 دولار أميركي تقريباً، و10 ملايين تومان 3000 دولار، بحق كل من يقتني حيواناً أليفاً كالكلاب والقردة وغيرها في المنزل أو يتجول بها في الأماكن العامة وأمام أنظار الناس”.

وذكرت وكالة أنباء "البرلمان الإيراني" أن نفس العقوبة ستفرض على كل من يروّج لظاهرة "التجول بالكلاب وسباق الكلاب" عن طريق الإعلام المرئي أو المكتوب.

 ويأتي مشروع القانون الذي تقدم به هؤلاء النواب لتجريم اقتناء الكلاب باعتبارها “نجسة”، في ظل انتشار هذه الظاهرة خلال السنوات الأخيرة وتواجد الحيوانات الأليفة بكثرة في المنازل كما في الأماكن العامة.

وتعتبر قضية اقتناء الكلاب مسألة خلافية على نحو خاص في إيران، حيث ينتقد رجال الدين والكثير من المحافظين من يربّون الحيوانات الأليفة، ويعتبرون ذلك تقليدا لمظاهر الثقافة الغربية ويطالبون باعتقال أصحابها.

 وتقوم الشرطة الإيرانية بجمع الكلاب الأليفة من الأماكن العامة، وتغرّم أصحابها إذا ما ضبطوها برفقتهم خارج منازلهم. كما حظرت الشرطة بيع الكلاب الأليفة عام 2002.

 وبدأت ظاهرة اقتناء الحيوانات الأليفة، في إيران تتصاعد لا سيما بين الأسر الغنية في العاصمة طهران وعدد من المدن الكبرى، وبين جيل الشباب بشكل خاص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com