انقطاع شامل للكهرباء عن عموم العراق وسط غضب شعبي واسع
انقطاع شامل للكهرباء عن عموم العراق وسط غضب شعبي واسعانقطاع شامل للكهرباء عن عموم العراق وسط غضب شعبي واسع

انقطاع شامل للكهرباء عن عموم العراق وسط غضب شعبي واسع

شهدت العاصمة العراقية بغداد، والمحافظات الأخرى، فجر اليوم الجمعة، انقطاعا تاما للكهرباء، دون معرفة الأسباب، وسط غضب شعبي واسع.

وتفاجأ السكان بتوقف التيار الكهربائي في جميع مناطق البلاد، في وقت واحد، وهو ما يشير إلى وجود عطل كبير في منظومة الطاقة الكهربائية.

ويعتمد العراقيون كذلك على المولدات الكهربائية الخاصة، التي توفر جزءا من الطاقة الكهربائية، غير أنها مصممة للعمل بالتناوب مع التيار الرئيسي.

ولم تعلق السلطات المحلية على ذلك لغاية الآن.

وشهدت منطقة المعامل شرقي بغداد، مساء أمس احتجاجات واسعة، للتنديد بتراجع ساعات التزود بالكهرباء، حيث احتشد العشرات من المواطنين، وأضرموا النيران في إطارات السيارات تعبيرا عن جام غضبهم.

وفي الآونة الأخيرة، تعرضت خطوط الكهرباء في العراق لعمليات استهداف، تسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق، وعادة ما توجه الاتهامات لتنظيم داعش بهذه الاعتداءات.

وتقول وزارة الكهرباء العراقية: إن انحسار إطلاقات الغاز المورد لمحطات الإنتاج، هو أبرز أسباب تردي الطاقة في البلاد، خاصة وأن المحطات في الصيف تحتاج إلى 70 مليون متر مكعب من الغاز، وما يتم تجهيزه الآن لا يتجاوز الـ 30 مليونا.

كما أن إيران قطعت خطي ديالى ـ ميرساد 400 كم، وخط خانقين ـ سربيل زهاب 150 كم لأسباب مجهولة، وفق ما أفاد به مسؤول لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، ما تسبب بانخفاض تزويد محافظة ديالى بالكهرباء.

وتنتج وزارة الكهرباء العراقية ما يقارب 4500 إلى 5000 ميغاواط بالاعتماد على الغاز الإيراني، بالإضافة إلى استيراد نحو 1100 إلى 1200 ميغاواط من إيران.

وتزود إيران العراق بالغاز من خلال خطين للأنابيب يستخدمان لمحطات توليد الطاقة الكهربائية في البصرة، والسماوة، والناصرية وديالى.

وتختاج محافظة البصرة إلى 4000 ميغاواط لكنها تتلقى حاليا 830 ميغاواط.

ويدين العراق لإيران بمبلغ 4 مليارات دولار لواردات الطاقة، إلا أن الأزمة الاقتصادية في البلاد، تسببت في تأخير جزئي لسدادها، كما تسببت العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران بإبطاء عملية تحويل هذه الأموال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com