السودان يمنع إقامة صلاة عيد الفطر في المساجد والساحات بسبب كورونا

السودان يمنع إقامة صلاة عيد الفطر...

المصدر: يحيى كشة - إرم نيوز

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف السودانية، اليوم الجمعة، تعليق إقامة صلاة عيد الفطر بكل المساجد والساحات في جميع أنحاء البلاد لأول مرة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

ويأتي ذلك وسط تسارع في انتشار فيروس كورونا في البلاد بعد تسجيل 3378 إصابة، و137 وفاة، وتماثل 372 حالة للشفاء منذ انتشار الوباء في 13 آذار/مارس الماضي.

وقال وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني، نصر الدين مفرح، إن“القرار يأتي بعد التشاور مع الفقهاء وأهل الاختصاص حفظًا للنفس من الهلاك“.

وأضاف مفرح في بيان، اليوم الجمعة:“يأتي العيد هذا العام والبلاد تمر بجائحة كورونا، وقد أُغلقت دور العبادة، وتعطلت الحياة، ولنا في هذا اليوم صلاة وشعائر وهي سنة مؤكدة للرجل المقيم غير المعذور، ومستحبة بحق النساء والصبيان والمسافرين، ولكن هذه المرة  مع الإجراءات الصحية“.

وتابع:“نسبة لازدياد حدة المرض، وانتشاره في المجتمع، وبما أن صلاة العيد هي أكبر تجمع للأمة الاسلامية في المساجد وغيرها من الساحات، ولما للمرض من أسباب انتشار وطرق انتقال ومنها التجمعات، فإننا واستنادًا إلى أهل الإختصاص، نوجه بتعليق إقامة صلاة العيد بكل المساجد والساحات في جميع أنحاء البلاد؛ حفظًا للنفس من الهلاك، واستنادًا إلى قوله تعالى:(ولا تقتلوا أنفسكم)، وقوله:(ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)، وقوله صلى الله عليه وسلم:(لا ضرر ولا ضرار)، وبقاعدة الضرر يزال، وبقاعدة دفع المفسدة أعظم من جلب المصلحة، وبقاعدة حفظ النفس من حفظ الدين”.

ووجه المسؤول السوداني، المسلمين لإقامة صلاة العيد داخل المنازل، وناشد المشايخ، والفقهاء، والعلماء، ورجال الدين، بالدعاء في العيد لرفع البلاء.

وتسببت إجراءات الوقاية من فيروس كورونا في السودان منذ أكثر من شهر بمنع الصلاة في المساجد، وإغلاق الأسواق لمنع تفشي فيروس كورونا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com