كيف ينظر السعوديون لهجوم فلوريدا الدامي؟ – إرم نيوز‬‎

كيف ينظر السعوديون لهجوم فلوريدا الدامي؟

كيف ينظر السعوديون لهجوم فلوريدا الدامي؟

المصدر: الرياض- إرم نيوز

انضم كثير من السعوديين، إلى كبار قادة المملكة ومسؤوليها، لإدانة الهجوم الدامي الذي شهدته قاعدة عسكرية أمريكية في ولاية فلوريدا، صباح الجمعة، ويتهم بتنفيذه ضابط سعودي شاب لقي مصرعه في الهجوم الذي خلف قتلى وجرحى.

ورغم فارق التوقيت بين واشنطن الرياض، حيث توالت أخبار الهجوم وهوية منفذه في ساعة مبكرة من فجر، اليوم السبت، بتوقيت السعودية، إلا أن كثيرًا من مواطني المملكة قدموا تعازيهم ومواساتهم لعائلات الضحايا والمصابين، وأدانوا الهجوم وتبرّأوا من منفذه.

وعلى موقع ”تويتر“ واسع الاستخدام في السعودية، تصدر الحديث عن الهجوم، كل اهتمامات السعوديين، ودون الكثير منهم، تتقدمهم نخب تضم كتّابًا، وإعلاميين، وفنانين ومشاهير، وشخصيات تنتمي لمختلف شرائح المجتمع السعودي ومناطقه، عبارات المواساة والإدانة.

وتحت الوسم ”#مجرم_فلوريدا_لايمثلنا“، قال الإعلامي والكاتب السعودي البارز، سلمان الدوسري في تعليق على الحادثة:“الجرائم تحدث في كل مكان بالعالم.. بل وفي أمريكا نفسها… هل مثّل أحد منهم شعبه؟! كل مسؤول عن سلوكه وفعله… والسعوديون مشهود لهم في ميادين أخرى.. بالتأكيد القتل وترويع الآمنين ليس منها“.

وفي سياق مماثل، كتب الأكاديمي السعودي، الدكتور علي بن عبدالعزيز الشثري، ”#مجرم_فلوريدا_لايمثلنا جميعًا .. بل من يمثلنا هما الشابان جاسر بن دهام آل راكة اليامي، وذيب بن مانع جاسر آل راكة اليامي اللذان كانا مبتعثين إلى الولايات المتحدة، وانتقلا إلى رحمة الله تعالى غرقًا في نهر بولاية ماساتشوستش الأمريكية خلال محاولتهما إنقاذ طفلين أمريكيين من الغرق“.

وعلّق الإعلامي السعودي المتخصص بكرة القدم، عبدالعزيز المريسل، بدوره على الهجوم قائلًا: ”المجتمع السعودي بأكمله من الصغير للكبير يؤكد بصوت واحد أن #مجرم_فلوريدا_لايمثلنا فالإسلام لم يأمرنا بمثل هذا العمل الإجرامي ، بل على العكس“.

وكتب مقدم البرامج التلفزيونية المعروف، مفرح الشقيقي، خلال تعزيته لعائلات ضحايا الهجوم:“في هذا الهاشتاق ستسمع الصوت السعودي الأصيل نعم #مجرم_فلوريدا_لايمثلنا ، لماذا ؟؟؟ لأننا بلد السلام والمحبة والإنسانية، العزاء لعائلات الضحايا، والسلام للعالم أجمعه، والمجد لهذا الوطن العظيم“.

واختار الكثير من السعوديين الذين يتقنون اللغة الإنكليزية، إدانة الهجوم ومواساة عائلات الضحايا، بلغة الأمريكيين، وهو ما قام به أيضاً كبار المسؤولين السعوديين، وبينهم وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، ووزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، وسفيرة الرياض في واشنطن الأميرة ريما بنت بندر، ونائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان.

وقال المدون السعودي المعروف، منذر آل الشيخ مبارك، في رد على تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترمب حول الهجوم، إن الهجوم لا يمثل الشعب السعودي، مشيرًا لكونه أحد السعوديين الذين عاش في الولايات المتحدة الأمريكية، ولديه الكثير من الأصدقاء فيها، مقدمًا تعازيه في ضحايا الهجوم.

واختار المقدم التلفزيوني الرياضي المعروف، وليد الفراج، التعليق على الهجوم باللغة الإنكليزية أيضًا، وقال في رد على تغريدة الرئيس ترمب إن ماحدث جريمة يرفضها جميع مواطنيه السعوديين.

ومن الصعب حصر سيل ردود الفعل الواسعة في السعودية على الهجوم، حيث ينضم مزيد من مواطني المملكة لإدانتهم ومواساتهم عائلات الضحايا، بينما تقدم الملك سلمان بن عبدالعزيز مواطنيه في إدانة الهجوم من خلال اتصال هاتفي بالرئيس ترمب، قال فيه إن منفذه لا يمثل السعوديين، وإنه وجّه أجهزة الأمن السعودية بالتعاون مع السلطات الأمريكية التي تحقق في الهجوم.

وفي وقت سابق من، يوم أمس الجمعة، أطلق شخص النار داخل قاعدة ”بنساكولا“ الجوية في فلوريدا، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص من ضمنهم المهاجم وإصابة آخرين.

وتوالت التقارير عن الحادثة تباعًا، لتكشف عن كون منفذ الهجوم ضابطًا سعوديًا شابًا يدعى محمد الشمراني، ويتدرب في القاعدة الأمريكية، دون تحديد دوافع الهجوم.

وتضم القاعدة 16 ألف عسكري، وأكثر من 7 آلاف و400 مدني، وتعد مركز تدريب أول لطياري البحرية، وتُعرف بأنها ”مهد طيران سلاح البحرية“، كما أنها تستقبل طلابًا من كافة أنحاء العالم.

وتأتي حادثة إطلاق النار، اليوم، بعد يومين فقط من قيام بحار أمريكي بقتل اثنين من الموظفين المدنيين، وإصابة آخر قبل أن يقتل نفسه في بيرل هاربور في حوض بناء السفن في هاواي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com