بمشاركة نسائية.. السعودية تنظم معرضًا فريدًا للرقص الشعبي

بمشاركة نسائية.. السعودية تنظم معرضًا فريدًا للرقص الشعبي

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

كشف معهد ”مسك“ للفنون في السعودية عن إطلاقه معرضًا للرقص الشعبي في المنطقة الجنوبية بالمملكة، في خطوة تُعد الأولى من نوعها في بلد بدأ الانفتاح حديثًا على الفنون، ويسعى لتوثيق تراثه.

ونشر القائمون على المعهد التابع لمؤسسة ”مسك“ الخيرية، التي يشرف عليها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مقاطع فيديو وصورًا للفعالية، التي ستنطلق مطلع الشهر المقبل وتستمر طوال أيامه.

ويظهر في مقاطع الفيديو المنشورة صورًا لفرق من الرجال والنساء يؤدون بشكل منفصل رقصات شعبية تعود إلى تراث المنطقة الجنوبية في المملكة، والتي تشمل مناطق جازان وعسير ونجران.

وقال القائمون على المعرض في إعلانهم: ”بوصلتُنا تُشير باتجاه الجنوب، في الحدث الأول مِن نوعه في تاريخ المملكة العربية السعودية، موثقًا تُراثًا فنّيًا أصيلًا وعريقًا بصورة جديدة ومختلفة“.

ويحمل المعرض اسم ”الخطوة“، ويستهدف تقديم عروض من الرقص الشعبي الذي يميز فنون المنطقة الجنوبية في السعودية أمام جمهور واسع، بدا متحمسًا للتجربة الجديدة التي تترافق وتطلعات البلاد نحو الانفتاح على الثقافة والفنون.

وتمتد السعودية، أكبر بلدان الخليج الست، على مساحة جغرافية واسعة، وتتنوع ثقافات وفنون مناطقها في الجهات الأربع والوسط، إذ تتمايز نجد والحجاز والشرقية والغربية والشمال والجنوب عن بعضها البعض بجزء من اللهجة المحلية والعادات والتقاليد.

وتحث البلاد الخطى نحو الفنون بمختلف أنواعها بعد نحو 4 عقود من حظر إقامة الفعاليات الفنية والثقافية بشكل شبه تام، استنادًا لتفسيرات محافظة للشريعة الإسلامية، ما لبثت الرياض أن تخلت عنها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com