شهر رمضان ”ينعش“ ظاهرة التسوّل في تونس (فيديو)

شهر رمضان ”ينعش“ ظاهرة التسوّل في تونس (فيديو)

المصدر: حنان العبيدي وصفاء رمضاني ـ إرم نيوز

انتشرت ظاهرة التسول في تونس بشكل لافت خلال شهر رمضان، حيث ينتشر المتسولون في شوارع المُدن وأزقتها، لاستعطاف المواطنين، مُستغلين رقة القلوب في شهر الرحمة، الذي اعتاد الناس أن يجودوا فيه بسخاء.

ويستخدم متسولون أساليب خاصة بهم بقصد التأثير في نفوس المارة والظفر بعطفهم، حيث يعمد بعضهم إلى وضع وصفات طبية وعلب الأدوية أمامهم، فيما يبدي آخرون عاهاتهم وإعاقاتهم الجسدية التي ترافقها ملامح حزينة وعبارات مؤثرة تصل حدّ البكاء استدرارًا لعطف المواطنين وإثارة لشفقتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية التونسية نشرت العديد من البيانات الخاصة التي تطالب بتوقيف عدد من المتسولين وبحوزتهم مبالغ مالية هامة.

من جانبها، عمدت وزارة الشؤون الاجتماعية التونسية، في وقت سابق، إلى وضع برنامج لمقاومة ظاهرة التسوّل يضمن تطبيق القوانين، إذ تجرّم تونس التسوّل وتعاقب عليه بغرامة مادية والسجن، كما يدعو البرنامج الفرق الأمنية إلى تشديد المراقبة ومنع كل أشكال التسول في الفضاءات العامة، فضلًا عن توفير مساعدات اجتماعية للأشخاص المحتاجين.

ويمنع الفصل 171 من القانون الجنائي التونسي ظاهرة التسوّل، وينصّ على عقوبات تصل إلى 6 أشهر سجنًا لكل من يتحايل على الناس ويكذب عليهم كي يحصل على الصدقة، بينما تصل العقوبة إلى عام كامل سجنًا، إذا كان المتسوّل يستغل طفلًا للتأثير على المارة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة