حذف مشهد لمقبرتين سنية وشيعية في مسلسل كويتي يثير ردود فعل غاضبة

حذف مشهد لمقبرتين سنية وشيعية في مسلسل كويتي يثير ردود فعل غاضبة

المصدر: نسرين العبوش– إرم نيوز

أثار حذف مشهد من مقبرتين شيعية وسنية في المسلسل الكويتي (أنا عندي نص) للكاتب حمد الرومي، ردود فعل نشطاء منصات مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أبدوا استياءهم من حذف المشهد وتبرير وزارة الإعلام لذلك بأنه ”للحرص على العادات والأعراف المستوحاة من الدين“.

وحذف تلفزيون الكويت مشهد الفنانة سعاد العبدالله أثناء زيارتها لقبري والدها ووالدتها في المقبرتين السنية والجعفرية، لتبرر وزارة الإعلام الحذف ”كون المشهد يمس حرمة المقابر وحرصًا على الأعراف المستوحاة من الدين، فيما قد تثيره هذه المشاهد من مفاهيم خاطئة“.

وأبدى النشطاء استياءهم من حذف المشهد، مؤكدين أنه لا يحمل أي إساءة ويؤكد وحدة المجتمع الكويتي والتسامح بين طوائفه، ومنهم الدكتور أحمد عقلة العنزي، الذي قال ”المشهد المحذوف في مسلسل #انا_عندي_نص للفنانة القديرة #سعاد_عبدالله، وهي تزور مقبرة للسنة ومقبرة الشيعة، لا أرى ما يستدعي الحذف طالما أن المشهد يعزز قيم الوحدة الوطنية ويقّرب بين المذاهب وينشر التسامح، دور وزارة الإعلام حماية المجتمع من الظواهرالسلبية كالعنصرية التي تهدد الأمن الاجتماعي“.

وانتقدت الأستاذة في جامعة الكويت ابتهال الخطيب، حذف المشهد متسائلة ”لماذا كل هذا الانفعال على حذف مشهد درامي له طابع شيعي؟ سبق وأن حذفت جملة من منهج التربية الإسلامية بالفحوى ذاته. الرضوخ يسحب رضوخ والإصرار على هوية دينية يسحب إصرار مساو بالكمية متضاد بالإتجاه. نريد حريات وحقوق واحترام للأقلية وحماية لها ولحرياتها؟ الدولة العلمانية، لا خيار آخر“.

وكتب الإعلامي بشار الصايغ، وزارة الاعلام تعرض أفلامًا ومسلسلاتٍ عربية وأجنبية فيها زيارة النساء للقبور.. ولكن بالنسبة للمسلسلات الكويتية فهنا تعتبرها ”مفاهيم خاطئة“ ومراعاة للأعراف الدينية.

وانتقد المدوِن محمد طلال السعيد التبرير الحكومي لحذف المشهد، قائلًا: كاتب البيان ”لوح“ على سبع شوارع بكحلها عماها.. إذا الدولة حاطة مقبرة للسنة ومقبرة للشيعة وكل واحد يمارس معتقداته بحرية، انتو وزارة إعلام أي دولة؟ وبعدين أي عادات هذي المتوارثة؟ عادات منو بالضبط؟ الكويتيين ماعندهم مشكلة مع بعض متعايشين متسامحين قابلين الآخر.. عادات وأعراف منو؟“.

وتدور أحداث العمل الكويتي حول قصة امرأة تبحث عن حقوقها في المجتمع سواء الحقوق المدنية أو الشخصية، لكن بصورة يغلب عليها طابع الكوميديا السوداء، ويشارك في العمل كل من سعاد العبدالله، وهدى الخطيب وشجون الهاجري وآخرون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة