اكتشاف مسجد أثري في جزيرة فيلكا الكويتية – إرم نيوز‬‎

اكتشاف مسجد أثري في جزيرة فيلكا الكويتية

اكتشاف مسجد أثري في جزيرة فيلكا الكويتية

المصدر: نسرين العبوش – إرم نيوز

أعلنت البعثة البولندية الكويتية للتنقيب عن الآثار والعاملة في جزيرة ”فيلكا“ اكتشاف مبنى مربع ضخم لمسجد نموذجي في قرية (خرائب الدشت) في الجزيرة، يبلغ طول كل جانب منه 20 مترًا ويتكون من فناء كبير يبلغ حوالي 200 متر مربع، دون معرفة تاريخ دقيق لاستخدام هذا المسجد وموقع المدخل الرئيس حتى الآن.

وقالت رئيسة البعثة البولندية للتنقيب عن الآثار، أغنيسكا بينكوسكا، إن ”هذا الاكتشاف رائع، مبينة أن الفريق يقوم حاليًا بالتنقيب في المبنى المربع الضخم الذي يبلغ طول كل جانب منه 20 مترًا ويتكون من فناء كبير يبلغ نحو 200 متر مربع ويؤدي هذا الفناء إلى الحجرة الرئيسة التي يبلغ عرضها 17 مترًا وطولها حوالي 7 أمتار“، وفقًا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأشارت الدكتورة ”بينكوسكا“ إلى اكتشاف بقايا أربعة أعمدة كبيرة لتدعيم السقف يصل طول جانبيها 1.5 متر، إضافة إلى الكشف عن اثنين من المحاريب في منتصف الجدار الجنوبي الغربي للمبنى أكبرها بلغ عرضه 1 متر وعمقه 1.5 متر، أما المحراب الأصغر فيبلغ عرضه 0.7 متر وعمقه 0.4 متر فقط وهو يناسب تمامًا عرض الحائط.

يذكر أن قرية (خرائب الدشت) تقع على الساحل الشمالي لجزيرة فيلكا، حيث تم تسجيل الموقع لأول مرة في عام 1976 خلال مسح أجرته بعثة آثار إيطالية، وقد أدت الحفريات في الموقع إلى الكشف عن مستوطنة تعود إلى الفترة الإسلامية المتأخرة ”القرن الـ16 إلى نهاية القرن الـ19“.

وقال مراقب الآثار في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور حامد المطيري إن ”المسجد بُني بالحجارة المشذَبة وبعناية فائقة، ويقع في منطقة مرتفعة ومعزولة عن بيوت الأهالي ويطل مباشرة على البحر وأنه قد تعرض للترميم أكثر من مرة“.

وأضاف ”المطيري“ أنه وبحسب الأدلة المتوفرة فإن المسجد المكتشف يعود لمنتصف القرن الـ18 وحتى مطلع القرن الـ19، مبينًا أن دراسة المادة الأثرية في المواسم القادمة ستعطي تاريخًا أدق للمسجد وإذا كان قد استخدم بعد هذا التاريخ أم لا.

وتعتبر جزيرة فيلكا واحدة من أهم الجزر الكويتية تقع جغرافيًا في الجهة الشمالية الغربية من الخليج العربي، حيث تبعد 20 كيلومترًا عن سواحل مدينة الكويت، يبلغ طولها نحو 12 كيلومترًا وعرضها 6 كيلومترات، وتبلغ مساحتها الإجمالية 43 كيلو مترًا مربعًا، تقسم إلى عدة قرى، وتتضمن عدة معالم سياحية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com