إلغاء شيشة العوائل في المقاهي يثير الجدل في الكويت‎‎

إلغاء شيشة العوائل في المقاهي يثير الجدل في الكويت‎‎

المصدر: نسرين العبوش - إرم نيوز

أثارت موافقة المجلس البلدي في الكويت على اقتراح منع استخدام شيشة العوائل في المطاعم والمقاهي استياء عدد من النشطاء والناشطات، الذين أبدوا استغرابهم من الاقتراح الذي تقدم به عضو في المجلس البلدي، معتبرينه ”تضييقًا على الحريات الشخصية“.

وكانت اللجنة الفنية في المجلس البلدي قد أعلنت موافقتها على اقتراح العضو حمدي العازمي بشأن إلغاء شيشة العوائل في المطاعم والمقاهي، والذي برر اقتراحه بـ ”المحافظة على العادات والتقاليد، ونظرًا للأضرار الصحية والنفسية والمشاكل الأسرية“.

ولاقى اقتراح العضو وتبريراته نقدًا لاذعًا من النشطاء والناشطات بشكل خاص، بعد إطلاق وسمين مختلفين حول القضية أحدهما #إلغاء_شيشة_العوائل، أما الآخر فقد اتخذ من اسم ”داعش“ محورًا له #داعشستان_تتمدد_بالكويت.

وانتقدت الناشطة الليبرالية هناء حياة قرار المجلس البلدي ”#الغاء_شيشة_العوائل بالمرة دام ماشية معاكم لعبة الدعشنة حطولنا هيئة على لبسنا الشرعي بالشوارع“، وأضافت ”باصات الحكومة تفشل باجر يطلعلنا عضو يقول #الاعور_الدجال_في_الكويت قعدوا ببيوتكم“.

وكتب الإعلامي حسين جمال: ”إن لم تستحي فافعل ما شئت.. خلصت كل مشاكل البلدي بقت هذي القضية!! البلدية فشلت في كل مشاريعها التجميلية والتخضير وبناء مدن حضارية واليوم تستكمل مشروع الفشل ب #الغاء_شيشة_العوائل في #المقاهي  انتوا شكو“.

وقالت المدوِنة (الفطَم) ”أنا مو مدخنه واكره التدخين، لكن بفهم سبب الإلغاء؟عسى ماشر خلصت المشاكل بالديرة يعني وما تطرقوا إلا حق هالموضوع؟ولا عشان يمس الوتر الحساس عند البعض والغيرة وإلخ صدموني وقولوا حتن بالمطاعم اللبنانية ممنوع! إذا بتلغون الشي عمموه عالكل (شباب)ولا بلاها الإلغاء“.

وحذر الناشط والإعلامي علي طالب الششتري من القرار قائلًا: ”قلناها مرارًا وتكرارًا الكويت تتدعشن والسكوت عن لقافة هالمخلوقات راح تخليهم يزيدون وينسون نفسهم“، متابعًا: ”أنت شكو بالناس تشرب شيشه وإلا ماتشرب ماتبي أهلك يشربون كيفك لو تبي تربطهم بالحوش بس منت وصي عالشعب“.

وتفرض الهيئة العامة للبيئة في الكويت على الأماكن العامة كالمجمعات والأسواق والمطاعم والمقاهي دفع رسوم مخصصة للترخيص لمباشرة تدخين الشيشة ضمن ضوابط محددة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com