الأعمال الدرامية والكوميدية في السعودية خلال رمضان المقبل – إرم نيوز‬‎

الأعمال الدرامية والكوميدية في السعودية خلال رمضان المقبل

الأعمال الدرامية والكوميدية في السعودية خلال رمضان المقبل

المصدر: فهد زيدان – إرم نيوز

استبشر المتابعون للمشهد الفني السعودي والمشاهدون للشاشات الفضائية بالانفتاح الفني الكبير الذي تشهده المملكة، والدعم اللا محدود الذي يحظى به قطاع الفن، وذلك للارتقاء والتطور في جميع أشكاله وألوانه في السعودية.

 إلا أن الواقع ليس كما يتمناه المشاهد، وليس كما يتوقعه المتابع، فالأخبار الواردة من كواليس المسلسلات لا ينبىء بجديد، ولا يعطي بصيص أمل في أن تكون الدراما السعودية ”تحديدًا“ متواجدة في ساحة التنافس الفني الدرامي الخليجي في رمضان.

فمن خلال الأعمال السعودية التي ستعرض في رمضان، نجد أن مجموعها لا يتجاوز الـ9 أعمال بزيادة 4 أعمال عن العام الماضي، منها عمل واحد تاريخي، وعملان تراجيديان، واتضح سيطرة الكوميديا كالعادة على الدراما السعودية، وهو الأمر الذي امتد منذ عقود طويلة.

المسلسل التاريخي ”العاصوف“

هو امتداد للجزء الأول الذي تدور أحداثه حول التغيرات التي طرأت على مدينة الرياض خلال الخمسة عقود من الزمان، حيث يرصد ما يعرف بالطفرة والتحولات الفكرية، التي طالت بعض المجتمع خلال الحقبة التاريخية السعودية.

المسلسل من إخراج المثنى صبح، تأليف عبدالرحمن الوايلي، وبطولة ناصر القصبي، ريم عبدالله وعبد العزيز السكيرين وعبد الإله السناني وحبيب الحبيب وريماس منصور وليلى السلمان وغيرهم، بالإضافة إلى أسماء جديدة تظهر لأول مرة بـ“شخصيات“ محددة.

أيضًا يخوض الفنان فيصل العيسى تجربة المسلسل التراجيدي، وهو ما يقوم به الآن بتصوير مسلسله الرمضاني الجديد، الذي لم يختر له اسمًا حتى الآن، وما زالت كاميرا المخرج تدور بين شوارع ”جورجيا“، حيث تشهد بعض مشاهد المسلسل مشاكل الشباب أثناء سفرهم للخارج، وكيف هي المشاكل الكبيرة المحيطة بهم.

المسلسل الدرامي  ”اختراق“

 أصبح جاهزًا للعرض بعد أن تأجل منذ العام الماضي، لأسباب غير معلومة، ويقع في ثلاثين حلقة متصلة، ويشارك فيه عدد من نجوم الدراما السعوديين، بالإضافة إلى نجوم من مصر وسوريا ولبنان والإمارات.

وتدور قصة المسلسل حول خمسة أطباء، ثلاثة منهم من السعودية والرابع إماراتي والخامس مصري. وهم أطباء درسوا معًا، بتخصصات مختلفة، وقد فرقتهم الحياة العملية.

ويشارك في المسلسل، الفنان عبدالمحسن النمر، محمد العامري ومحمد إمام وأحمد السعدني وباسم ياخور وصبا مبارك وطلال السدر وآخرون

ويعود الفنان السعودي عبدالله السدحان في الجزء الثاني من مسلسله الكوميدي ”بدون فلتر“ والذي سيخوض به السباق الرمضاني القادم، بعد أن قدم الجزء الأول بمستوى جيد ولم ينل الدرجة الكاملة بسبب تكرار الأفكار والشخصيات التي امتدت من المسلسل الشهير ”طاش ما طاش“.

يقدم المسلسل رؤى مختلفة لقضايا اجتماعية مختلفة في قالب الكوميديا السوداء، وذلك من خلال ثلاثين حلقة متصلة منفصلة، وما زال السدحان يحاول جاهدًا إنهاء ما تبقى من الحلقات بعد أن تم تعميده متأخرًا من قبل هيئة الإذاعة والتلفزيون.

ويعتبر مسلسل ”مستر كاش“ هو آخر أعمال عبدالله السدحان في الكوميديا التلفزيونية، والذي شارك به في عام 2016، قبل أن ينخرط في مسلسله الحالي ”بدون فلتر“.

واستكمالًا لأجزاء المسلسل السابقة، والتي تدور في إطار اسكتشات كوميدية مدة كل واحد منها عشرين دقيقة، وفي كل حلقة يتم تناول مشكلة مختلفة سواء (اجتماعية، اقتصادية، أو أخلاقية) يعاني منها الشباب العربي والسعودي بشكل خاص، يقدم الفنان فيصل العيسى الجزء الثامن من ”شباب البومب“ وهو المسلسل الذي دارت حوله الكثير من النقاشات بسبب المحتوى الذي يقدم ويتأثر به الأطفال وذلك من خلال مشاهد التفحيط، وبالشخصيات التي تعرف بـ“الدرباويه“، إلى جانب بعض الألفاظ التي لا تناسب صغار السن.

يقوم ببطولة المسلسل كل من مهند الجميلي، وريماس منصور، وسليمان المقيطيب، وعلي المدفع، ومن إخراج سمير عارف.

بعد المشكلة الكبيرة والتي ما زالت تدور رحاها داخل محكمة التنفيذ بالرياض بين هيئة الإذاعة والتلفزيون، ممثلة برئيسها داؤود الشريان والنجم فايز المالكي، ما زال الأخير مع رفيقي دربه حسن عسيري وراشد الشمراني يتحفظون على القناة الناقلة لمسلسلهم الكوميدي ”على جنب“ والذي تم الانتهاء منه منذ وقت مبكر.

 وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول عدد من القضايا الاجتماعية الجديدة بعد التحول الذي شهدته المملكة العربية السعودية مؤخرًا، ومن بينها الانفتاح الثقافي.

وهذا المسلسل من إخراج عمر الديني، وتأليف علاء حمزة، وبطولة كل من : فايز المالكي، حسن عسيري، راشد الشمراني، بالإضافة إلى بعض وجوه السوشيال ميديا.

وعلى غرار المسلسل الكوميدي ”عوض أبًا عن جد“ وفي أجواءٍ يسودها الصمت، يخوض أبطال المسلسل صراع الكوميديا الرمضانية، بمسمى آخر يختلف عن ما ظهروا به في مسلسل ”عوض أبًا عن جد“ والذي لم يحظَ بالقبول بسبب الرتابة وتكرار الأفكار، المسلسل من إخراج أوس الشرقي، وبطولة حبيب الحبيب وأسعد الزهراني، أحمد الحازمي وغيرهم من وجوه الكوميديا السعودية.

وفي ما يسمى بالكوميديا النسائية، تخوض الفنانة مروة محمد ونيرمين محسن أحداث المسلسل الكوميدي ”يلا نسوق“، وتدور أحداثه حول مجموعة فتيات يقمن بافتتاح معهد لتعليم المرأة القيادة، وتبدأ الأحداث بالتوالي بعد ذلك، المسلسل من إخراج أحمد شفيق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com