من هو عالم الرياضيات السعودي ”أبو التكامل“ الذي كرمه الملك سلمان؟  – إرم نيوز‬‎

من هو عالم الرياضيات السعودي ”أبو التكامل“ الذي كرمه الملك سلمان؟ 

من هو عالم الرياضيات السعودي ”أبو التكامل“ الذي كرمه الملك سلمان؟ 

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

كرّم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الخميس، عالم الرياضيات السعودي المعروف، علي الدفاع، والذي يُلقب بـ ”أبي التكامل“ نسبةً لاهتمامه بفرع التكامل من علوم الرياضيات بجانب بحوثه المتعمّقة في تاريخ الرياضيات عند العرب والمسلمين.

وحضر الدكتور الدفاع (80 عامًا) على كرسيه المتحرك إلى قاعة الاحتفال الرئيسية التي تحتضن فعالية افتتاح مهرجان الجنادرية الثقافي في نسخته الـ 33، حيث تصدّر اسمه قائمة الشخصيات المكرمة في المهرجان نظير إسهاماته في علم الرياضيات.

ومنح الملك سلمان، العالم الدفاع، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وسلّمه إياه، وسط احتفاء من الحضور الكبير في القاعة بجانب احتفاء أكبر من السعوديين عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلي بن عبد الله الدفاع من مواليد مدينة عنيزة بمنطقة القصيم 1938، وهو من أوائل المبتعثين السعوديين للدراسة في الخارج، وقد حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة ولاية أوستن عام 1967، والماجستير من جامعة تكساس عام 1968، والدكتوراه من جامعة فاندربيلت في الولايات المتحدة الأمريكية، ليعود بعدها إلى السعودية.

عمل الدكتور الدفاع في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كما عمل في عام 1980 أستاذًا زائرًا في جامعتي الملك سعود بالرياض، وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة، كما عُيّن رئيسًا للاتحاد العربي للرياضيات والفيزياء على فترتين.

وساهم الدكتور الدفاع في وضع مناهج الرياضيات في السعودية قبل 40 عامًا، كما قام بتأليف أكثر من 30 كتابًا باللغتين العربية والإنكليزية تدور معظمها حول الرياضيات والفيزياء، فيما ينسب إطلاق لقب ”أبي التكامل“ عليه، إلى علماء الرياضيات في أميركا ممن عملوا معه.

يشار إلى أن قائمة الشخصيات المكرمة في مهرجان الجنادرية، شملت إضافةً إلى الدكتور الدفاع، كل من رئيس النادي الأدبي الثقافي في جدة سابقًا، عبدالفتاح أبو مدين، والأستاذة الدكتورة، سمر الحمود، استشارية الجراحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com