بعد توقيفه ومنعه من الإمامة.. الداعية المصري محمد جبريل يتبرع للدولة بمبلغ كبير

بعد توقيفه ومنعه من الإمامة.. الداعية المصري محمد جبريل يتبرع للدولة بمبلغ كبير

المصدر: سيد الطماوي و محمد طه - إرم نيوز

أثار الداعية الإسلامي المصري والقارئ المعروف الشيخ محمد جبريل، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلانه التبرع بمبلغ ثلاثة ملايين جنيه (نحو 167 ألف دولار) لصندوق ”تحيا مصر”.

وهاجم عدد كبير من أفراد جماعة الإخوان، الشيخ محمد جبريل، بسبب تبرعه، معتبرين أنه ”أُجبر على ذلك“ ليرد عليهم ”جبريل“ بأن ”تبرعه لبلده دليل على حبه الشديد له، وأن لا شأن له بأي كلام آخر“.

وقال جبريل في منشور له على ”فيس بوك“، إنه يعلن تبرعه بمبلغ 3 ملايين جنيه نقدًا لبلده مصر حبًا وطواعية، معللًا أسباب تبرعه بأن ذلك مشاركة منه في تنمية بلده، ولفقراء مصر الكرام“.

وكانت السلطات الأمنية المصرية بمطار القاهرة، أطلقت سراح الشيخ محمد جبريل، عقب التحفظ عليه لدى عودته من بريطانيا إلى القاهرة نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ”نظرًا للإجراءات الأمنية المتبعة“.

وعلق متابعو الشيخ محمد جبريل على منشوره عبر ”فيس بوك“، متعجبين من تبرعه علانية.

وقال أحدهم: ”أليس من الواجب أن نتصدق الصدقة فنخفيها“، وأجابه جبريل بأن ”القرآن يقول عن الصدقة سرًا وعلانية.. المهم النية“.

ورد جبريل على منتقديه واصفًا إياهم بـ“الجاهلين“، مستعينًا بآيات من القرآن الكريم.

وكانت وزارة الأوقاف المصرية أعلنت في بيان رسمي لها، منع محمد جبريل من أي عمل دعوي بجميع مساجد الجمهورية، سواء كان إمامة أوإلقاء دروس“.

وقال بيان الأوقاف المصرية إن ”جبريل خرج عن تعليمات الوزارة في دعائه ومحاولة توظيف الدعاء توظيفًا سياسيًا لا علاقة له بالدين، وإنما هو متاجرة بعواطف الناس على أحسن تقدير“.

يذكر أن صندوق تحيا مصر هو صندوق تم الإعلان عنه ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي ”لدعم اقتصاد مصر والتغلب على الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، ودعم العدالة الاجتماعية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com