الكويت.. التلويح بمعاقبة الناشط أنور الرشيد يفتح النار على وزارة الشؤون الاجتماعية
الكويت.. التلويح بمعاقبة الناشط أنور الرشيد يفتح النار على وزارة الشؤون الاجتماعيةالكويت.. التلويح بمعاقبة الناشط أنور الرشيد يفتح النار على وزارة الشؤون الاجتماعية

الكويت.. التلويح بمعاقبة الناشط أنور الرشيد يفتح النار على وزارة الشؤون الاجتماعية

تعرضت وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية لانتقادات لاذعة من قبل نشطاء بارزين بعد تداول أنباء عن نيتها محاسبة رئيس الحركة الليبرالية الكويتية الناشط أنور الرشيد بسبب الكلمة التي ألقاها مؤخرًا في مجلس حقوق الإنسان الدولي حول الحريات في الكويت.

وثارت الانتقادات عقب تداول بعض وسائل الإعلام المحلية تصريحًا للوكيلة المساعدة للتنمية الاجتماعية في الوزارة هناء الهاجري عن "إجراءات مشددة تجاه الناشط أنور الرشيد بسبب كلمته في المؤتمر الحقوقي الدولي بعد وصفها الاتهامات التي وجهها لبلاده بخصوص قضايا الرأي بالاتهامات الباطلة".

وكان الناشط الرشيد كشف في المؤتمر عن الوضع الحقوقي في الكويت بالنسبة لسجناء الرأي والسياسيين المهجرين واصفًا الوضع الحقوقي في بلاده بـ"السيئ بعد أن بلغ عدد من يقضون عقوبة السجن بسبب رأي 42 سجينًا، وخمسة كويتيين طلبوا اللجوء السياسي، إضافة إلى عشرات السياسيين المهجرين بسبب أحكام قضائية مسيَسة".

ورغم عدم تأكيد التهديد الوزاري رسميًا حتى اللحظة، فقد باشر الناشط أنور الرشيد للتأكد من صحته معلنًا عن إكمال مسيرته في الدفاع عن حقوق المواطنين، "اتصلت بمسؤولة بوزارة الشؤون للتأكد من صحة خبر تهديد الوكيلة، ولازلت أنتظر التأكيد أو النفي تهديداتكم لن ترهبني فعيالنا في السجون والمنافي، والبدون لن نتخلى عن قضيتهم موعدنا بالوثائق في شهر مارس القادم بمجلس حقوق الإنسان في جنيف".



وتعليقًا على القضية، حذر وزير الإعلام الأسبق سعد بن طفلة العجمي من ملاحقة الرشيد من دون مسوغات قانونية "إن كان ما يقوله @anwar_alrasheed عن انتهاكات حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بجنيف صحيحًا، فأوقفوا الانتهاكات وصححوها، وان لم تكن أقواله صحيحة، فانفوها ثم تجاهلوها! لكن ملاحقة @anwar_alrasheed بلا مسوغات قانونية، ستجلب المزيد من الحرج الدولي للكويت وهي بغنى عن ذلك!".

وعلق الدكتور بشار البغلي، وهو من ضمن النشطاء الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية بلغت عشرين عامًا، "وزارة الشؤون تبي تعاقب أنور الرشيد بأشد عقوبة بسبب رأيه اللي ذكره بخصوص قمع الحريات والآراء بالكويت؟! حلو اللغز معاي ..".

وأوضح أستاذ القانون في جامعة الكويت الدكتور عبيد الوسمي، من خلال لقاء مع تلفزيون المجلس الإخباري، للحديث عن التهديدات التي تلقاها الناشط أنور الرشيد بخصوص كلمته، بأن "أي شكوى تقدم ضد الناشط الرشيد بسبب أقواله في المؤتمر الدولي تعتبر نكتة دولية لأن الدولة وقعت اتفاقيات ملزمة تعطي الأفراد حق كتابة التقارير والحكومة ملزمة بالرد سنويًا على تلك التقارير".

وفيما دافع عدد من الحقوقيين والنشطاء عن تقرير أنور الرشيد، وصفه عدد آخر بـ"الافتراءات" ومنهم النائب أحمد الفضل الذي "طالب وزيرة الشؤون بفتح تحقيق فيما تناوله الناشط الحقوقي أنور الرشيد، والذي يشغل منصب عضو في جمعية الحرية الكويتية، واتخاذ أشد الإجراءات بحقه بسبب (الإساءة إلى سمعة بلاده من خلال بيانه المعيب)".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com